Tuesday, April 29, 2008

شوربة البصل.. للفصول الأربعة


قليلون هم الذين لم يذوقوا، ربما، حساء البصل لمرة واحدة في حياتهم. إذ إن هذا النوع من الحساء، وهو فرنسي الأصل، معروف بكثرة في بلاد حوض المتوسط كوجبة شتوية تمنح متناولها الكثير من الدفء مع القليل من السعرات الحرارية غير ان كثيرين يتناولونها في جميع الفصول نسبة لطعمها اللذيذ.

كما أن البصل يفتح الشهية كونه المادة الرئيسية فيها. ويعتبر البصل مفيدا للعديد من الأمراض، خاصة المتعلق منها بالسموم التي يحتويها الجسم ويخزنها. إذ يقوم بطرد السموم من الجسم كما يلين المعدة ويقويها، ويطرد الجراثيم من الفم مشتركا بهذه الخاصية مع الثوم الذي ينصح باستعماله لهذا الغرض.

ويقال إن البصل المشوي مفيد لأمراض الصدر والسعال بوجه خاص. وعرف البصل منذ القدم فقد خلده الفراعنة من خلال الرسوم والكتابات التي ذكرته على جدران الاهرامات كما أنهم كانوا يضعونه في توابيت الموتى لاعتقادهم أنه يساعد الميت على التنفس حين يصحو من الموت في حياته الجديدة. كما قدسه اليونانيون ووصفوه لعدة أمراض كما نسجوا حوله الكثير من الخرافات المتعلقة بالطقس. فقد قيل ان قشور البصل الخارجية ذات اللون البني تعتبر مصدراً للتنبؤ بالطقس فإذا كانت عديدة وشفافة يعني أن الشتاء سيكون قاسياً.

في حين أن بعض مؤرخي القارة الأميركية ذكروا بأن الهنود الحمر أو سكان أميركا الأوائل عرفوا البصل وتداولوه بكثرة وكانوا يطلقون عليه اسم شيكاغو وقد سميت المدينة الشهيرة على اسمه فيما بعد، ومعنى الاسم القوة والعظمة. في حين أن الفرنسيين ابتكروا منه هذه الوصفة فيما بعد والتي تعتبر من أكثر أنواع الحساء شهرة في العالم. يعتبر هذا الحساء من الوجبات الأساسية في حياة الفرنسيين، ولا تخلو لائحة مطعم فرنسي في كل أنحاء العالم منه. وينصح بتناوله ساخناً حتى لا تتجمد الجبنة المضافة إليه.
* وصفة حساء البصل لستة أشخاص

* المكونات:

ـ 300 غرام من البصل الفتي.

ـ لتر ونصف من مرق الدجاج أو اللحم.

ـ 30 غرام زبد أو ثلاث ملاعق أكل زيت زيتون.

ـ ملعقة أكل واحدة طحين.

ـ 6 قطع رفيعة من الباغيت.

ـ 50 غراماً من جبنة الغرويير أو إمونتال مبروشة.

ـ بهار وملح.

* طريقة التحضير:

ـ يفرم البصل الى شرائح طويلة أو دوائر.

ـ توضع الزبدة في القدر على نار هادئة حتى تذوب ويضاف اليها البصل ويقلب ببطء حتى يذبل.

ـ بعد أن يذبل البصل يضاف الطحين ويحرك حتى يذوب ويتحول مع الزبدة الى طبقة سميكة تغلف شرائح البصل.

ـ يضاف الماء والملح والبهار ويترك الخليط على نار هادئة مدة عشرين دقيقة.

ـ بعد شويها في الفرن تضاف قطع الباغيت الى الخليط.

ـ وتضاف بعدها مباشرة الجبنة المبروشة وتترك على النار لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يتم تناول الحساء ساخناً.

No comments: