Wednesday, November 29, 2006

س و ج للعناية بشعرك

كثيرا ما تواجهه بعض السيدات أسئلة كثيرة تحتاج الي أجوبة سريعة لمشاكل يومية يتعرض لها شعرك بأستمرار نتيجة عدم معرفتك بطرق حل هذه المشاكل أو نتيجة أعتقاد خاطئ منا يجب تصحيحه ..إليك بعض الأسئلة الخاصة بالعناية بالشعر وإجاباتها


ماذا عن فرشة الشعر؟ كيف يكون تنظيفها؟
من الأفضل أن يتم تنظيف فرشة الشعر أسبوعيا في الأحوال العادية ، إلا إذا أستخدمتيها اثناء وضعك للزيت فأنك يجب غسلها بعد ذلك مباشره وما عليك سوى غمرها بالماء الساخن لمدة 5 دقائق ثم شطفها بالماء الدافيء فبذلك تتخلصي من الأوساخ العالقة.

أعاني من ظهور القشرة بالشعر فما هو أفضل شامبو للأستخدام في نظرك ويحتوي على بلسم أيضا؟
تظهر قشرة الشعر عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنيه والجافة ، ويكون أغلب الأسباب هي الأفرازات الدهنيه الكثيره المتراكمة أو الخلل في الغدد الموزعة للدهون في فروة الرأس .، وأفضل شامبو في هذه الحالة Glytone وهو شامبو طبي للتخفيف من ظهور القشره ، ويستخدم لمدة لا تقل عن 3 شهور بمعدل 3 مرات اسبوعياً ، ومن ثم تستخدمي شامبو ضد القشرة مناسب لشعرك مثل herbal أو سباركل ضد القشرة أو هيدأند شولدر وذلك مدة شهرين للمحافظه على أستقرار معدل أفراز الدهون ، وذلك قبل عودتك لآستخدام الشامبو الخاص بك ، وبالنسبة للبشرة الجافة فتكون القشور بها كبيرة الحجم وغالباً يكون ظهورها أثناء الشتاء .

ما هو أفضل زيت لعمل حمام الشعر؟
يمكنك استخدام الزيوت المخلطه والتي وضعت بمقادير صحيحة وأفضل أنواع الزيوت هو زيت Sparkle Gold المتوفر بالأسواق لأحتوائه علي زيت المنك أفضلا زيت مماثل لزيوت الجسم .

أريد شيء يثبت السشوار بشكل طبيعي ؟
بعد القيام بعمل سشوار الشعر عليك بعمل التسريحه التي ترغبين بها ، ومن ثم قومي بارتداء (الحليه) قطعة القماش المخرمه الخاصه برولات الشعر وأحرصي على أن تكون التسريحه كما آردتيها حتى لا يتغير شكلها ، أما في الجزء الامامي من الشعر فأبقي رولات الشعر كما هي حتى لا ينخفض مستوى الشعر من الأمام فتبقى هيئته جميله ثابته.

شعري ناعم ولكنه يفتقد للمعان فماذا أعمل غير أستخدام الزيوت فليس لدي وقت لذلك؟
يمكنك أستخدام ماء الشاي بعد غليه وتبريده .. قومي بصبه فوق الشعر بعد الأستحمام بالشامبو مباشره وأتركيه على الشعر ، وستشعرين بالفرق وبزيادة النعومه.

قمت بعمل الصبغه عدة مرات متتاليه وأعاني من التقصف .. ليس بالأطراف فقط ولكن على طول الشعر علماُ بأن شعري طويل فما العمل ؟
تكرار الصبغه عدة مرات تتسبب في تقصفه وخاصه عندما تهمل العنايه به ، فالشعر المصبوغ يحتاج للعنايه أكثر من الشعر الغير مصبوغ ، وذلك بأستخدام حمامات الزيت دائماً والتدليك وعمل المساج لتنشيط الدوره الدمويه في الرأس ، وما عليك الأن هو أن تقومي بقص الأجزاء المتقصفه منه وتبتعدي عن الصبغه لمده لا تقل عن 6 اشهر ، وعليك خلال هذه المده أن تكثفي من آهتمامك به بما سبق ، وأحرصي مستقبلا على أن تكون الفتره بين كل صبغه وأخرى لا تقل عن 3 اشهر لتفادي مشاكل ما بعد الصبغه .. فأكسجين الصبغه يعمل على تدمير البنيه السطحيه للشعره.اذا أستخدم بكثره.

هل ما يقال عن أن المشط يسبب تقصف الشعر صحيحاً؟
نعم فبعض أنواعها يساعد كثيرا بتقصف الشعر ، ولذلك ينصح دائماً بأستخدام الأمشاط ذات الأسنان الخشبيه ، لأنها تمنع ظهور المجال الكهروستاتيكي .. الذي يتولد أثناء أحتكاك الأمشاط البلاستيكيه أو المعدنيه مع الشعر أو فروة الرأس

كم مره يجب ان يقص الشعر بالسنه؟
ينصح بقص أطراف الشعر 4 مرات بالسنه ، لتفادي الأطراف المتقصفه منه وللتسريع من عملية نموه .. وخاصه من الأطراف ذات النمو السليم .

هل أستخدام المجفف الكهربائي مضر للشعر ويسبب تقصفه ؟
للمجفف الكهربائي أنواع ، فالحار منها يسبب تقصف الشعر عند تكرر أستخدامه ، ولكن يوجد المجفف الهوائي فهو أنسبها وليس منه أي مخاطر فهو بالعكس مفيد لعمل مساج لطيف للشعر وخاصه بعد الأستحمام ، ولكن يراعى عدم شد الشعر بفرشة اللف.. فيجب تسريحه بطريقه لطيفه حتى لا نؤذي جذوره.

هل تسريح الشعر أثناء الأستحمام أو بعده مباشره فيه ضرر؟ وماهي أفضل طرق تسريحه؟
نعم .. فهذا سبب مباشر في زيادة تساقط الشعر ، لأن بصيلات الشعر تكون أضعف ما يكون في حالة البلل ، ولذلك يراعى عدم تسريح الشعر قبل مرور ربع ساعه ، وأفضل طريقه هي تسريحه من الأسفل للأعلى لتنشيط الدوره الدمويه

هل ينصح بتجفيف الشعر بعد دهنه بالزيت بالمجفف الكهربائي؟
لا ينصح اطلاقاً .. لآن أضراره كثيره.

هل يفضل تغطية الشعر بعد وضع الزيت؟
ينصح بتغطيته بمنشفه مبلله بماء دافيء ومعصوره جيدا ً، ومن الأخطاء الشائعه تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي.

ما الحل للشعر الذي يتطاير بعد التسريح نتيجة للكهرباء الساكنة حيث تكون كل شعرة طايرة لوحدها ؟
أستخدمي الأمشاط الخشبيه .. وليست البلاستيكيه حتى ينعدم تأثير الكهرباء الساكنه مع مراعاة إختياره من نوعية جيدة لكي لا يكون خشبا متشققا يتسبب في تقصف شعرك.

متى نستخدم الفرد الكيماوي؟ وما أفضل طريقة لعمله بالمنزل؟ وما هو أفضل كريم لفرد الشعر الأجعد ؟
نستخدم الفرد الكيميائي في حالة أن يكون الشعر مجعداً ونضطر دائما لتسريحه بالسيشوار العالي الحراره. يمكنك القيام بعمله بالمنزل ولكني تجنبي زيادة حرارة الماء عليه فيؤدي ألى ظهور تشققات وتقصفات في وسط الشعره . أماكريم الفرد الشعرمن ويللا هو الأفضل على الأطلاق ومتميز بالنسبه للشعر الأسود بالذات

يقال أن تجفيف الشعر بالمنشفه يزيد تساقطه ؟
هذا كلام غير صحيح ولكن الطريقه الخاطئه هي من يتسبب بتساقطه وتقصفه ايضاً فيجب الحرص عند أستخدام المنشفه على تجفيفه بالخبط عليه بالمنشفه وليس بأحتكاكه بعضه ببعض وخاصه عند الجذور وقريباً من البصيلات.

هل القشره سبباً في تساقط الشعر؟
نعم هي من أقوى الأسباب فيجب التخلص منها بالعلاج أولاً لأنها تعمل على أختناق البصيلات فبالتالي سقوطها.

هل الموس المستخدم في تجعيد الشعر يسبب تقصف الشعر وسقوطه؟
الموس من أخطر المواد الكيميائيه التي توضع على الشعر وهو السبب الرئيسي في تكسر الشعره وبالتالي سقوطها وهي في أوج قوتها وأن كان لا بد من أستخدامه فينصح بعدم تركه على الشعر مده طويله والحرص عند غسله بازالة جميع آثاره..

ماهي زيوت الفيتوبولين ؟
زيوت الفيتوبولين زيوت مقويه لها مفعول السحر على الشعر فتوضع أسبوعيا لتغذية الشعر وأكسابه نعومه ولمعان حقيقي فهو يوفر لها العناصر الضروريه .

كيف يمكنني أن أحدد الشامبو المناسب لطبيعة شعري؟
للشعر الدهني:شامبو الليمون
للشعر العادي:التونك شامبو
للشعر الجاف :شامبو البيض
للشعر الذي يعاني من القشره: شامبو خل التفاح

ما هو شامبو البيض الطبيعي وما فائدته؟
هو خفق عدد 2 بيضه بالنسبه للشعر متوسط الطول ويزيد العدد حسب طول الشعر مع القليل من الماء ثم يدهن الشعر حتى أطرافه مع عمل مساج خفيف ثم يغسل بالشامبو وهو مفيد جداً في حالة الشعر الذي يعاني من القشره أو الشعر شديد الجفاف أو الذي كان متقصف الأطراف.

هل لوضع المايونيز الذي نأكله فائدةعلي الشعر ؟ وهل يوجد ضرر عند أستخدامه ؟ وكم المدة المسموحة لبقاءة في الشعر ؟ وكم الكمية التي توضع ؟
وضع الميونيز يمنع تساقط الشعر بشكل ملحوظ فقد ثبتت فوائده لهذا الغرض ولا يوجد أي ضرر لأستخدامه ويترك على الشعر لمدة ربع ساعه فقط ، وبكميه محدوده لا تتجاوز ملعقه واحده اسبوعياً.

بعضنا يعاني من ظهور شعر أبيض مع أننا صغيرات ما زلنا في سن الشباب فكيف نتخلص منه ؟ مع العلم أن بعضنا لم يستخدم أي نوع من الصبغات مسبقاً ؟
ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر له عدة اسباب :
1- الوراثه وهي الغالبه في حالتك اختاه لانها مشكله ظهرت لجميع اخواتك.
2- خلل في الافرازات الهرمونيه.
3- نقص في صبغة الميلانين في بعض الاماكن المختلفه من الرأس.
عليك بأستخدام زيت المريميه كما يسمي بالعربية أدهني الشعر الأبيض به بطبقه رقيقه ، وآستمري على ذلك يومياً حتى تزول المشكلة.

ما أفضل لون صبغة شعر لبشرة برونزية؟
البني بدرجة 3 هو أجملها على الإطلاق

Sunday, November 26, 2006

إعتني ببشرتك قبل الشتاء

تحتاج البشرة الجافة إلى عناية فائقة من حواء حتى لا يزيد جفافها ، ويؤكد
أطباء الجلدية أن البشرة العادية تحتوي على حوالى 10% من الطبقة الخارجية
علي الماء ، لذا فالبشرة الجافة تقل بها هذه النسبة بالإضافة إلى افتقادها
للدهون مما يجعل المسام ضيقة لتحافظ على ما بقي من دهون بداخلها. وينصح
الأطباء بضرورة وضع المرطبات المحتوية على الدهون الطبيعية ، ولكن ليست كل
أنواع البشرة بحاجة إلى الترطيب في كل الأوقات فبعض أنواع البشرة تحتاج
إلى الترطيب في أيام الشتاء البارد بينما لا تحتاج إليه في الصيف الحار ،
كما ذكرت مجلة "الجزيرة". وقد تحتاجه أيضاً في وقت دون آخر فمثلاً قد
تحتاجين إلى بعض الترطيب بعد غسل الوجه عندما تشعرين أنه مشدود إلى حد ما
بينما لا نشعر بالحاجة إلى المرطبات في الأوقات العادية. فالمرطبات
المعتادة للبشرة لا تتعدى مهما كانت مكوناتها عن زيوت مضاف إليها الماء أو
ماء مضاف إليه الزيوت حسب نسبة الماء بها.




النصائح التالية توضح لك كيفيه المحافظة علي بشرتك ناعمة وذات لون وردي جميل قبل وأثناء الشتاء







استخدمي منظفا يحتوي على اللبن لتنظيف بشرتك من أي أتربه أو جراثيم عالقة بها و خاصة إذا كانت بشرتك جافة



إذا كنت تعانين من جفاف في بشرتك استخدمي الكريمات المرطبة للحصول علي بشره ناعمة و نظيفة، ولكن تجنبي دائما وضع هذه الكريمات قبل خروجك من المنزل حتى لا تجذب الأتربة والأوساخ، فأفضل وقت لوضعها هو في المساء بعد الحصول علي حمام ساخن



احرصي علي استخدام الكريم يوميا وأيضا قومي بعمل تدليك لبشرتك وجسمك باستخدام زيوت التدليك وذلك لتحريك الدورة الدموية ودفع الدم لوجهك فتحصلين على بشرة وردية



استخدمي كريم الأساس والبودرة بنسبة قليلة خلال الشتاء حتى لا تظهر الحبوب والبثور حيث أن المسام في الشتاء لا تتنفس جيدا







للحصول علي بشرة ذات لون وردي جميل، أضيفي قدر ملعقة من زيت الزيتون إلى كمية من الماء الساخن أثناء الاستحمام، وإذا كانت بشرتك شديدة الجفاف قومي بتدليك بشرتك بزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة



لا تنسي إستخدام بلسما للشفاه و دهن اليدين و القدمين بالكريمات الخاصة بهما قبل النوم و إرتداء جوارب قطنية و إذا أمكن قفازات أيضا لتكتمل عنايتك بنفسك




البشرة الجافة تحتاج لمزيد من الترطيب في الشتاء، هذه الأقنعة المكونة من الزبادي تفيد بشرتك خاصة وان الزبادي لا يرطب البشرة فقط ولكنه أيضا يقوم بتقشير خلايا البشرة الميتة دون أن يسبب التهابات للجلد. جربي هذين القناعين اللذان يحتويان على مواد أخرى تفيد البشرة الجافة أيضا.



قناع الأفوكادو والزبادي



يتميز الأفوكادو باحتوائه على فيتامين هـ بالإضافة إلى زيوت طبيعية تغذي وترطب البشرة. ضعي قلب ثمرة أفوكادو ناضجة تماما في الخلاط الكهربائي مع أربع ملاعق كبيرة زبادي وامزجيهما حتى يصبحا خليطا ناعما تماما. ضعي الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.



قناع الزبادي والموز

قومي بهرس نصف ثمرة موز مع أربعة ملاعق كبيرة زبادي حتى يصبح المزيج ناعما ثم ضعيه على وجهك لمدة تتراوح بين عشر وخمس عشرة دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.





Thursday, November 23, 2006

وسائل فرد الشعر


تعاني المرأة الشرقية دائما من مشكلة الحرارة و الرطوبه و تأثيرهم على تاج جنالها ألا وهو شعرها و خاصة إذا كان مغطى طوال الوقت وبما أن جودة الشعر تختلف من إمرأة لأخرى إلا أن حديثنا سيتناول الشعر ذو الجودة المتوسطة أي الذي يعاني من بعض الكسرات أو التموجات و التي ترغب صاحبته في فرده

هناك أكثر من أسلوب لفرد الشعر و سنتناول بعضهم بإختصار و بعضهم بالتفصيل

أولا الفرد الكيماوي
و يوجد منه النوع المعروف و الذي تتبعه صالونات التجميل و أنا شخصيا لا أنصح به لما له من أضرار على الشعر بل وعلى فروة الرأس في حال قيام شخص غير محترف بعمله و هو غالبا ما يحدث، حيث يتسبب في حرق الشعرة و سقوط الشعر عامة ولا مانع من إستخدامه مرة واحدة فقط للضرورة ولكن لا تتوقعي ان يعود شعرك بعدها إلى حاله السابق بل أسوأ وذلك إذا لم يقم به محترف كما ذكرت.
ونتيجة الفرد الكيماوي البيرماننت يستمر ما بين 3 إلى 6 شهور

النوع الثاني من الفرد الكيماوي يدعى اليوكو
وهذا النوع ورد إلى العالم من اليابان مؤخرا و يتجه إلى عكس الفرد السابق وهو يعمل على ترميم الشعرة بالإضافة إلى فردها بمواد يدعون أنها تعمل على إصلاح الشعر... ونتائجه مبهرة ولكنه مازال جديدا في العالم العربي ... الخليجي على الأخص ولم يشتكي منه احد و لم أتوصل إلى الآن هل يتواجد في مصر أم لا ولكنه مكلف.
و تستمر نتائجه ما بين 3 إلى 6 شهور حسب نمو الشعر

ثانيا: الفرد بالطرق الطبيعية
يوجد وسائل عديدة مثل الحنة السوداء أو الزيوت بالنسبة للحنة السوداء بأعشاب الفرد فهي أقل ضررا من الفرد الكيماوي و تعطي نفس النتائج ولكن عيبها أنها تعطي لونا أسودا فاحما وهي تصلح لمن لا ترغب في صباغة شعرها لأن الحنة لا تقبل الصبغة

وهناك وسائل أخرى بالزيوت و المايونيز تجدونها في موقع بص و طل في هذا الموضوع
ولكنها وسائل غير مستديمة و تحتاج متابعة و صبر حتى تظهر النتيجة

ثالثا أجهزة الفرد
بالطبع كلنا نعرف السشوار و مكاوي الرفد التقليدية... في الحقيقة كان هذا موضوع أفكر بتناوله من فتره فقد ظهر
المزيد في عالم الجمال و آخر ما أستجد كانت مكاوي فرد الشعر و السيراميك وتمتاز بتلافيها مشاكل الأجهزة التقليدية الأخرى و هي مغطاه بطبقة من السيراميك و التي تساعد على حماية الشعر من الحرارة و عند إستخدام إحدى الماركات الجيدة ستجدين سهولة في إستخدامها و سرعة بالإضافة إلى نتيجة رائعة في النهاية تضاهي نتيجة فرد الشعر في صالونات التجميل

سأتناول ماركة براون حيث هي الأشهر و هي الوحيدة التي وجدتها في مدينتي بالإضافة إلى بعض الماركات الصينية غير المعروفه بالنسبة لي
ولكنني كنت قد قرات في أحد المنتديا الخليجية عن توافر أنواع صينية جيدة وهذا طبعا لأن المستوى المادي في دول الخليج أعلى مما يوفر أنواع أفضل من الأجهزة الكهربائية
وأنا شخصيا جربت أحد الماركات غير المعروفة ووجدت أنها لا تؤدي المطلوب بل لا تصلح إلا للشعر الشرق آسيوي الشهير بنعومته الشديدة


الصورة الموضحة بالأعلى هي النوع الذي إشتريته... يمتاز بسهولة الإستخدام وبسرعة التسخين حيث تصل للحرارة الطلوبة في 60 ثانية فقط و إحتوائها على 13 درجة من الحرارة بحسب نوعية الشعر من الناعم إلى الحشن جدا... بالنسبة للشعر المصري و هو المتوسط كما ذكرته بالأعلى تكفي ما بين 6 إلى 8 درجات و بالطبع كلما كان هناك وقت اكبر يفضل إستخدام الدرجة الأقل و العكس والنتيجة شعر سهل التسريح و لامع و مفرود بإحتراف
تستخدم الماكينة على الشعر المغسول و الخالي من الزيوت و الكريمات لكي لا يتضرر الشعر أيضا في حالة معالجة الشعر بأي وسيلة كانت يفضل عمل حمام كريم إسبوعي للشعر المجهد
النتيجة وقتية بإستخدام الماكينة كالفرد العادي و السشوار و لكنها من أفضل الوسائل حتى الآن
وينصح باستخدام سيروم أو كريم مقاوم لتبعثر الشعر (الهيشان) قبل إستخدامها وذلك لكي يعطي نتيجة اكثر ثباتا و لفترة أطول ولمعة أكثر للشعر
هناك البلسم الذي لا يشطف من صانسيلك للشعر المفرود أو أنتي فريز كريم من دف أو أنتي فريز سيروم من لوريال

وجدت
اليوم في موقع براون الجيل الأحدث منها والفروق التي تدعيها من وجهة نظري لا تستحق التبديل و خاصة أن السعر بالتأكيد سيكون عاليا وهي الموضحة بالأسفل

Monday, November 06, 2006

إيتيكيت عشاء العمل

إذا كان تناول الغذاء مع رئيس العمل أو مع أحد العملاء الهامين هو توطيد لعلاقات العمل والعلاقات الاجتماعية في الوقت ذاته..فدعوة عشاء العمل تعطي المزيد من الخصوصية والاهتمام لهذا العميل وقد تكون بالخيار الأفضل في التوقيت بعد التخلص من عناء يوم عمل شاق على الرغم من مناقشة بعض أمور العمل أثنائه.

* الإعداد لعشاء العمل:

هناك بعض الخطوات الأساسية التي ينبغي اتباعها لنجاح اجتماعات العمل في أي مكان حتى ولو على مائدة الطعام المنزلية، فإذا كنت المضيف/المضيفة عليك باختيار المطعم الذي يلائم الاجتماع ويكون مناسباً له، فمثلاً المناخ المزعج والملئ بالضوضاء لن يكون ملائماً كما أنه سيترك انطباعاً غير حسناً عند عميلك.


اختر المكان الذي به إضاءة مناسبة وهادئ لإدارة مناقشة ناجحة وبمجرد أن تجد مكان بمثل هذه المواصفات احرص عليه دائماً بعقد مناقشات العمل هناك.

توطيد العلاقة مع القائمين على الخدمة هناك سيسهل من دورك بنسبة 50% في اختيار الأطباق الملائمة والخدمة الممتازة. يتم الحجز مسبقاً قبل الذهاب مع العميل/ العملاء ويكون باسمك أو باسم شركتك.

* توقيت الوصول:


لابد من انتظار العميل أو العملاء في ردهة المطعم أو المكان المخصص للانتظار ولا يكون ذلك على المائدة إلا إذا كانت هناك ترتيبات أخرى. أما عن طول المدة لانتظارك في حالة تأخر المدعوين توجد العديد من الآراء فالبعض يحددها بـ 15 دقيقة والبعض الآخر يعطي فترة سماح أطول بخمس دقائق لتصبح 20 دقيقة وبعدها إما أن تقرر المغادرة أو بطلب الطعام لنفسك... لأن الوقت من ذهب.

وإذا كان الضيف لديه عذر مقبول يمكنك ترتيب ميعاد آخر وإلا فاشطب هذا العميل من قائمة أعمالك. وببداية وصول الضيوف لا تطلب الطعام أو الشراب إلا عند مجيء المدعوين بأكملهم باستثناء الماء.


ترتيب أدوات المائدة:


تكون مائدة العشاء الرسمي مليئة بالعديد من الأدوات التي قد تؤدي إلى الارتباك لعدم معرفة أغراض استخدامها:

1- الفوطة (إلى اليسار من الشوك).

2- شوكة السمك (أول شوكة من اليسار للخارج).

3- شوكة الطبق الرئيسي (تلى شوكة السمك وفى المنتصف بين شوكة السمك والسلطة).

4- شوكة السلطة (بجانب الطبق الرئيسى).

5- طبق الحساء (فوق الطبق الرئيسى).

6- طبق الوجبة الرئيسية (فى المنتصف أمام الشخص الجالس).

7- سكين الطبق الرئيسي (بجانب الطبق الرئيسى مباشرة).

8- سكين السمك (فى المنتصف بين السكين الأساسى وملعقة الحساء).

9- ملعقة الحساء (إلى اليمين من سكين السمك).

10- طبق الخبز والزبد (أمام الفوطة إلى اليسار).

11- سكين الزبد (فوق طبق الزبد).

12- ملعقة الحلو وشوكة الكيك (أمام الطبق الرئيسى الملعقة للخارج والشوكة للداخل).

13- كأس الماء (أمام ملعقة الحساء والسكاكين).

تذكر النصائح التالية والتي ستجدها مفيدة للغاية:

- البدء في تناول طعامك بالأدوات التي توجد في الخارج أولاً ثم للداخل.

- لإعداد المائدة وحفظ ترتيب أدواتها, فستجد أن كلمة يسار "Left" باللغة الإنجليزية تتكون من أربعة حروف مثل كلمة شوكة "Fork" فلتقع على اليسار لتوافقهما فى نفس عدد الأحرف، أما اليمين Right" فهي مكونة من خمسة أحرف مثل السكين "Knife" والملعقة "Spoon" فلتقع على نفس الجانب... وهذه قاعدة لن تنساها مطلقاً!

- الفوطة، وضع الفوطة على الحجر (الفخذين) بمجرد الجلوس وفردها كلياً، أما إذا كانت كبيرة عليك بثنيها من المنتصف وعلى الضيوف الانتظار حتى رؤية المضيف عمل ذلك للبدء بعده.

* طلب الطعام:



كل شئ جاهز الآن المائدة والضيوف، فالخطوة التى تلى ذلك هو طلب الطعام الذى وجهت الدعوة من أجل تناوله... هل توجد قواعد إرشادية تتبع عند طلب الطعام؟ ما الذى لا ينبغى طلبه؟ وهل تختلف نوعية الطعام عن كونك مضيفاً وليس ضيفاً؟

أسلم شئ لعدم الوقوع فى حيرة لأنه من الممكن أن يكون المطعم الذى وقع اختيارك عليه لا يقدم الأصناف التى تحبها وترغب فيها، هو زيارة المطعم قبل دعوة العشاء للاستفسار عن القائمة واختيار ما يروق لك فى الذوق والثمن أيضاً، أو بطلب المطعم من خلال التليفون أثناء الحجز ومعرفة الأصناف التى يقدمها.

والمرحلة التالية فى طلب الطعام وأنت جالس الآن مع الضيوف على المائدة... اترك للضيوف حرية الاختيار أولاً من خلال إلقاء نظرة سريعة على أسعار الأطباق وتقديم بعض الاقتراحات غير الصريحة كقولك "طبق... يتقن صنعه هنا" لإعطائهم راحة فى الاختيار.

وهناك ضرورة أخرى ينبغى أخذها فى الاعتبار بطلب الطعام السهل فى التناول، فالسمك والدجاج والمكرونة ليس ضمن قائمة المختارات. كم الأطعمة ضرورى، فالكميات الكبيرة أمامك تعطى إيحاء بأنك جشع كما سيمتلأ فمك بالطعام لفترة أطول مما يمنعك من مناقشة أمور العمل وستفشل فى المقابلة.

* الحديث على مائدة الطعام:


ليس الهدف من دعوة العشاء هو الطعام والأكل وإنما مناقشة أمور العمل، وتذكر دائماً أنك فى هذا المكان من أجل غرض ما وليس لأنك الصحبة الوحيدة المتاحة أمام المدعوين لتناول الطعام معه.

من الأفضل أن يكون الحديث قصيراً وعلى فترات وليس من المحبذ تركيز المناقشة مرة واحدة وإذا اضطررت لذلك يؤجل الحديث بعد الانتهاء من تناول الطبق الرئيسى.

وإذا كان ضيفك يريد اختبارك بمعرفة الجوانب الأخرى فى شخصيتك فلا تمانع وسيظهر ذلك من خلال إدارة النقاش فى جوانب بعيدة عن العمل مثل الرياضة أو مجريات الحياة من حولك.

عند التعرض لمقاطعة الحديث كيف تحرص على مداومته مثل قدوم الجرسون؟! يتم من خلال استخدام الإيماءات التى تدل على متابعة الموضوع. أما إذا أردت مقاطعته للاستئذان لدخول دورة المياه فعليك بعمل ذلك باهتمام من خلال الاتصال العينى.

ولابد وأن تتصف المحادثة بالحياد التام مع تجنب المجاملات لأنها قد يفهم منها العكس.

* تقديم الطعام:

- من المسموح فقط أن يلامس رسغى يديك المائدة قبل تقديم الوجبة وأثناء تقديمها.

- من المقبول الاستناد على المائدة بكوعيك بين تقديم كل طبق والآخر وعند نهاية الوجبة.

- البدء فى تناول الطبق بمجرد تقديمه وهو ساخناً، أما إذا كان بارداً عليك بالانتظار حتى تقديم الأطباق للآخرين.

- الكريمر والسكر: إذا استخدمت عبوة الكريمر عليك بوضعها فى الطبق المقدمة عليها، أما السكر فعلى طبق الفنجان.

- الخبز والزبد: هو أول شئ يوضع على مائدة الطعام, فإذا كانت سلة الخبز أمامك عليك بحملها وتمريرها للشخص الذى يجلس على يمينك لأخذ شريحة منها ثم إلى الشخص الذى يجلس على يسارك.

عندما تستخدم الزبد مع الخبز لا تدهن شريحة الخبز كلها مرة واحدة، لكن قطعها إلى أجزاء صغيرة وتدهن كل قطعة قبل تناولها مباشرة وقبل استخدام الزبد لابد من وضع الطبق المخصص له أولاًً أمامك وفيه القطعة التى ستأكلها وبمجرد الانتهاء يتم إرجاعه إلى مكانه المخصص على المائدة وتترك السكين (سكين الزبد) فى وضع أفقى على الطبق. لا تحاول نثر فتات الخبز أمامك وإذا أردت المزيد منه عليك بطلب ذلك من المضيف, لا تحاول أخذ آخر قطعة أو قطعتين بل عليك الانتظار حتى إحضار المزيد منه.

- الحساء: لا تتناول الحساء وهو ساخناً ومن الأفضل التحدث مع الآخرين حتى يهدأ قليلاًً فلا تحاول "النفخ فيه أبداً" أو أن تضع مكعب ثلج فيه، لا تضف الملح إليه قبل التذوق لأنه يعطى انطباعاً بالمذاق غير اللذيذ.

وعن طريقة احتسائه توضع الملعقة فى الطبق وملئها بتحريكها فى الاتجاه المضاد لك ثم رفعها وتقريبها من فمك ثم ارتشفها بهدوء ولا تضع كل الملعقة فى فمك.

* نصائح متنوعة أثناء تناول الوجبة:


- عندما تقطع بالسكين لا يكون ذلك فى شكل "الذهاب والاياب" أى تحريكها للأمام ثم للخلف.

- لا تقطع الطعام بأكمله ثم تتناوله، قطع ما ستأكله فقط... قطعة واحدة ثم تناولها ثم القطعة الأخرى وهكذا.

- عندما تترك الوجبة لغرض ما، اترك السكين والشوكة فى شكل "فى" (7) على الطبق وعند الانتهاء من تناول الوجبة يتركا جنباً إلى جنب فى منتصف الطبق.

- تمرير الطعام على المائدة يتم من اليسار إلى اليمين.

- تترك الفوطة على الكرسى الذى تجلس عليه إذا استأذنت خلال تناول الوجبة، أما عند الانتهاء توضع على المائدة إلى اليمين من الطبق الذى تتناول فيه الطعام .. تستخدم الفوطة لتنظيف جانبى الفم وليس للمسح الكامل.

* الحديث أثناء تناول الطعام:

لمتابعة الحديث مع الشخص الذى تتناول العشاء معه عليك بأخذ قضمات صغيرة من الطعام وبالرد على أى سؤال يوجه إليك بين كل قضمة والأخرى. إذا كان الضيف بطئ فى تناول الطعام عليك بالإطالة فى الموضوع، أما إذا كنت أنت البطئ اسأل سؤالاً يحتاج إلى التفكير للرد عليه.

* البوفيه المفتوح:


البوفيه له تحديات من نوع آخر... حاول أن تطلب من القائمة بقدر الإمكان أما إذا لجأ الضيوف إلى البوفيه فعليك بالإذعان والاستسلام لذلك! لا تملأ الطبق عن آخره... اختر الأطعمة السهلة فى تناولها... ابتعد عن الزيتون والدجاج واجعلهم اختيارك فى يوم آخر... لا تذهب لملء الطبق مرة أخرى فمرة واحدة تكفى.

* أنواع الأطعمة التى يتم تناولها باليد:

من المحبذ اختيار الأطعمة التى تؤكل بأدوات المائدة.

* عدم تذوق الطعام:

إذا تم إعداد الطعام بمذاق غير لذيذ أو لم ينضج جيداً لا تحاول إثارة الارتباك على المائدة بمناداة النادل لأخذ الطبق وإعادة آخر مكانه... وفى البديل تناول أى شئ آخر يوجد على المائدة ترغب فيه فليس من المهم امتلاء البطن، أما إذا أردت التخلص من القضمة التى توجد فى فمك ارفع الفوطة لفمك واطردها بهدوء، أما الإتيكيت الاجتماعى فهو يقر برفع الشوكة لفمك ثم إخراج القضمة بلسانك حتى الشوكة.

* أشياء فى الطعام:

إذا أخذت قضمة أو أكثر من طعامك وفوجئت بوجود كائنات حية تشاركك فى هذا الطعام لا مانع إذا كانوا بشراً مثلك! أما إذا كانت حشرات فلا بد من الاحتجاج... ليس عليها ولكن على الجرسون بأسلوب لذيذ. فإذا كنت فى البداية عليك بمطالبة تغيير الطبق، أما إذا انتهيت عليك بلفت نظر الجرسون أو القائم على الخدمة مع استبعاد الطبق على الفور.

* انسكاب الطعام:

قد تتعرض لهذا الموقف المحرج أنت نفسك أو لغيرك، و يتضاعف الإحراج إذا كان للغير... وباتباع التصرف السريع من تنظيف الملابس بالفوطة أو مناداة الجرسون مع الاعتذار.

وفى حالة وجود بقايا طعام على ذقنك عليك بمسحه بالفوطة بربت خفيف عليها دون مسح الوجه بأكمله.

* ترك المائدة أو الاستئذان:

الاستئذان لضبط الهيئة والشكل أثناء تناول الطعام غير مسموح به، أما فى حالة (الفواق) الزغطة أو رشح الأنف فلابد من الاستئذان بترك الفوطة على يسار الطبق ووضع الأدوات على الجانب الأيمن من الطبق واتجاه سنون الشوكة لأعلى ويعنى ذلك أنك ستعود لاستكمال وجبتك.

*استخدام التليفون الخلوى (المحمول):


- كقاعدة عامة غير مسموح باستخدامه أثناء تناول عشاء العمل، فينبغى غلقه أو استبدال ذلك بتشغيل خاصية الاهتزازات الترددية.

- لا تحاول التأكد عما إذا كان أحد قد طلبك بين الحين والآخر.


- إذا نسيت غلقه، لا تحاول الرد على المكالمة وبعد الانتهاء من الوجبة بوسعك إعادة طلب الرقم المختزن فى تليفونك.


- أما إذا كانت هناك مكالمة هامة تنتظرها يمكنك الاستئذان للرد عليها ولكن لمرة واحدة فقط ولمدة قصيرة.

* ينبغي اتباع التالى فى إتيكيت عشاء العمل أيضاً:

- معرفة استخدام أدوات المائدة بالترتيب الصحيح لها ودائماً إبدأ من الخارج... وإذا كان لديك شك عليك باتباع المضيف/المضيفة.

- احترام النظام الغذائي لضيف بعينه إذا كنت المضيف وذلك بالترتيب مع المطعم مسبقاً ومعرفة خيارات القائمة التي توجد به.

- التعرف على ثقافة العميل إذا كان من بلد آخر (حتى لو كان القليل منها) فهذا يعكس مدى الاهتمام والاحترام له.


- الجلوس باستقامة لأن ذلك يوحي بالثقة.

- التفكير قبل طلب الطعام واختيار الأطعمة التي تؤكل بالسكين والشوكة، ابتعد عن الأطعمة التي تحتاج إلى التناول بالأيدي واتركها للدعوات غير الرسمية.

- بقاء الأيدي أسفل المائدة وليس عليها، من المسموح تواجد الرسغان على حافة المائدة، أما الكوعان من الممكن استخدامها بين تقديم الأطباق وليس أثناء تناولها.


- إذا أردت الحصول على خبز... ملح... أو أي مادة غذائية وكانت عيدة عنك فلا مانع من طلبها من الشخص القريب منها بعد انتهائه من استخدامها.


- وفي حالة عدم المعرفة بهذه القواعد أو نسيان أياً منها... فيمكنك متابعة المضيف/المضيفة.


* لا ينبغي عليك فعل التالي:

- التدخين، مضغ اللبان، تنظيف الأسنان، مضغ الطعام بفتح الفم، ارتشاف الحساء بصوت عالٍ.

- ترك التليفون المحمول مفتوحاً.

- وضع المفاتيح, الحقائب، النظارات على المائدة.
- تناول الطعام سريعاً أو ببطء بحيث لا يتناسب مع سرعة الجماعة.

- استخدام أدوات المائدة في الإشارة لشئ.


- التحدث بنبرات صوت عالية أو هامسة.


- طلب الطعام المتبقي لأخذه للمنزل.


- إضافة الملح للطعام قبل تذوقه.


- النفخ في الحساء أو ارتشافه بصوت عالٍ.


- ضبط الهيئة على مائدة الطعام.

* دفع الحساب (الفاتورة):

كقاعدة عامة فالشخص المضيف هو الذي يقوم بدفع الفاتورة أو الحساب. ولتجنب هذا الموقف المحرج يمكنك إعطاء بطاقة الائتمان الخاصة بك للجرسون قبل مجئ باقي الضيوف أو عند الحجز، وإن لم يكن لديك واحدة فعليك بطلب الفاتورة بنفسك لكي توجه لك .. أما إذا وضعها الجرسون في منتصف المائدة عليك بالتقاطها سريعاً وعدم التحدث في أمرها مع أياً من الضيوف. إذا أصر على دفعها.. فالتخلص من هذا الموقف يتم بسهولة بالغة بإخبار الضيف أو الضيوف أن الفاتورة على حساب الشركة. إذا كان ضيوفك من نفس سنك ودرجتك الوظيفية من الممكن أن تسمح لهم إذا أصروا على دفع الحساب، أما إذا كانوا يكبروك في الدرجة الوظيفية فدعهم يقومون بذلك. وفي حالة وجود المضيفة وليس المضيف يصرالرجال على دفع الفاتورة.. فهذا مدعاة للتقليل من شأنها.

* مغادرة المطعم:


عند الانتهاء من تناول الوجبة فإشارة الانتهاء للنادل وضع الشوكة والسكين على الجانب الأيمن من الطبق، ويتم تبادل كروت العمل عند المغادرة. على الضيف أو لشخص الذي تم دعوته إرسال شكر للمضيف/المضيفة في اليوم التالي.

Saturday, November 04, 2006

بيكربونات الصوديوم وإستخدامات لا تحصى

يطلق عليها بيكربونات الصودا أو صودا الخبز، لها استخدامات عديدة على الرغم من وجود منتجات أخرى تؤدى نفس الأغراض التي تقوم بها إلا أنها أوفر في الثمن وإن لم تكن أفضل أيضاً.

خمسة وأربعون استخداما!!!

1- لعمل مسحوق البيكينج بودر: تخلط ملعقتان من بودر الكريمة وملعقة من بيكربونات الصودا وملعقة من النشا على أن تتضاعف هذه الكمية بنفس النسب إذا أردت كمية كبيرة من مسحوق البيكينج بودر.

2- لفرن الموقد: ويكون لها فائدتان لإزالة الدهون والشحوم ولإخماد الحرائق الكهربائية وذلك من خلال نثرها في الموقد.

3- لحرائق السيارات: يوصى بالاحتفاظ بها في سيارتك لإخماد أية حرائق قد تتعرض لها ومن مميزاتها أنها لا تتلف أي شئ توضع عليه.

4- لكافة أنواع الحرائق: لا تقتصر وظيفتها على إخماد حرائق السيارات أو المواقد وإنما أيضاً للملابس، الأخشاب، السجاد و الأثاث.

5- لتنظيف الخضراوات والفاكهة: وذلك بإذابة البعض منها في الماء ثم وضع الخضراوات والفاكهة لفترة من الزمن ثم غسلها بالماء.

6- لصناديق القمامة: لها مفعول السحر في تنظيف صناديق القمامة التي تلتصق بها القاذورات والأتربة.

7- لغسيل الملابس شديدة الاتساخ: بنقع الملابس في ماء مذاب فيه بيكربونات الصودا.

8- لبقع الزيوت والشحوم في الملابس: بإضافة بيكربونات الصودا لمياه الغسيل.

9- لتنظيف الثلاجة والفريزر: بوضع القليل منها على قطعة من القماش مبللة بالماء ثم تنظف بالماء.

10- لتعطير الثلاجة والفريزر: يوضع مسحوق بيكربونات الصودا فى إناء بدون غطاء لامتصاص الروائح مع تقليب الصودا من وقت لآخر. على أن تجدد بكمية أخرى جديدة كل شهرين.

11- لروائح القطط: وذلك بوضع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا فى المهاد.

12- لتنظيف فرشاة الأسنان ومشط الشعر.

13- لتنظيف أدوات الطعام والشراب بالماء والصودا.

14- لتنظيف الرخام ولمعانه: تضاف ثلاث ملاعق من الصودا للماء الدافئ وينظف الرخام بقطعة مبللة بهذا المحلول ويترك لفترة ثم ينظف بالماء.

15- لتنظيف الفورميكا: بقطعة إسفنجية مبللة ببيكربونات الصودا.

16- للتخلص من البلاستيك المنصهر: على الموقد أو الميكروويف وذلك من خلال قطعة قماش مبللة بمحلول بيكربونات الصودا والتي تستخدم كصنفرة هنا.

17- لتنظيف حقائب اليد: لكن في هذه الحالة تكون في صورتها الجافة باستخدام فرشاة ولتكن فرشاة الأسنان.

18- للفاصوليا الجافة: حيث تنقع فيها لتجعلها أكثر سهولة في الهضم.

19- لتنظيف زجاج النوافذ والسيارات, وخاصة من آثار الأمطار بمسحه بقطعة قماش مبللة بمحلول بيكربونات الصودا.

20- للعرق: فهي تستخدم كمزيل فعال للعرق.

21- لعمل الصلصال: وهذه لعبة مسلية للأطفال ومقاديره على النحو التالي : 1/4 كوب من الماء, 2 كوب صودا, 1 كوب نشا.

22- لعلاج لدغة النحل: باستخدام كمادات من الماء والصودا.

23- لعلاج لدغة البعوض: باستخدام كمادات من الصودا والخل.

24- لحروق الشمس: باستخدام معجون من الصودا والماء (ليس محلولاً سائلاً).

25- لعلاج قرحة الفم: وتخفيف آلامها يستخدم محلول الصودا بالماء.

26- كمعطر ومرطب للفم: تضاف 1/2 ملعقة من الصودا إلى 1/2 كوب من الماء.

27- لعلاج حرقان فم المعدة: ولتخفيف تركيز العصارة الحمضية تضاف 1/2 ملعقة من بيكربونات الصودا إلى 1/2 كوب من الماء.

28- لتهدئة الطفح الجلدي: في حالات أمراض الحصبة والجدري المائي يمكن أخذ حمام بإضافة الصودا لماء الاستحمام.

29- لعلاج التسمم من شجر اللبلاب: وما يحدثه من احمرار بالجلد يستخدم معجون الصودا بإضافة القليل من الماء لها حتى لا تعطى قواماً سائلاً.

30- لعلاج التهاب الحفاضات: بإضافة ملعقتين صغيرتين لماء الاستحمام للطفل تخفف من التهابات الجلد الناتجة عن التبول المستمر.

31- لرائحة الأحذية: فعند تعرض القدم للعرق تسبب رائحة كريهة في الأحذية ... ولعلاج ذلك تنثر في الأحذية و الجلود للمحافظة على رائحتها الطيبة.

32- لروائح اليد: عند إعداد الأطعمة مثل الأسماك تبلل اليد ثم تفرك جيداً بمسحوق الصودا بالماء الدافئ.

33- لستائر الحمام: من الصعب إزالة الأوساخ منها لتعرضها المستمر للماء والصودا تتغلب على هذه الأوساخ من خلال نقع الستائر في ماء مذاب فيه بيكربونات الصودا.

34- لنظافة فرش الأسنان: تبلل الفرشاة بالماء ثم يوضع عليها الصودا وتغسل بها الأسنان.

35- للدجاج:عند نزع الريش تضاف ملعقة صغيرة من الصودا للماء المغلي ليس فقط تساعد على نزع الريش بسهولة وإنما أيضاً على نظافة الجلد ولمعانه.

36- لرائحة لبن الطفل عند تقيؤه: سواء على ملابسه أو ملابسك تبلل قطعة من القماش بمحلول الصودا وتنظف بها الملابس ستختفي الرائحة على الفور.

37- لمنع انسداد البالوعة: تضاف أربع ملاعق من الصودا فيها أسبوعياً مع الماء الساخن.

38- لتلميع دورات المياه: باستخدام الصودا الجافة وقطعة من الإسفنج لتلميع الصنبور, الدش, الأرضيات, الحوض.

39- لمنع دخان السجائر: بعد إطفاء السيجارة يظل الدخان متصاعد لفترة من الزمن لتجنب حدوث ذلك تنثر الصودا في المرمدة ثم تغسل بمحلول الصودا لإزالة رائحة السجائر.

40- لتلميع الزجاج والسيراميك والبورسلين والبلاستيك: توضع الصودا على قطعة إسفنجية مبللة بالماء ثم تجفف لتعطى اللمعان.

41- لتنظيف غسالة الأطباق: على أن توضع بدلاً من الصابون في دورتها العادية ستساعد على نظافتها.

42- لتنظيف الأواني من الأطعمة المحترقة: تملأ الأواني بماء مذاب فيه بيكربونات الصودا لمدة 10 دقائق قبل غسيلها ... وإذا كان الطعام ملتصقاً وطبقة سميكة توضع كمية كبيرة من الصودا وكمية ماء أقل.

43- للمعان الكروم والأستنلس ستيل والفضة: تمسح بقطعة إسفنجية مبللة وبها بيكربونات الصودا.

44- لتنظيف ببرونة الطفل

45- لتنظيف الشواية.