Sunday, March 11, 2007

بعض الأفكار والنصائح للعناية بالشعر غير صحيحة .. اليك الحقيقة

لا شك فى أنك تملكين الكثير من الأفكار والمعلومات حول كيفية الاعتناء بالشعر وابقائه جميلاً . كن هذه المعلومات قد لا تكون صحيحة كلها ، واليك بعض الحقائق الأساسية الواجب الاطلاع عليها .

1- إذا قررت تجربة كريم الشعر المخصص للاستعمال قبل الشامبو ، ضعى الكريم على شعرك للمدة المحددة على العلبة (نصف ساعة فى معظم الأحيان ) . وهذا الكريم عبارة عن زيوت عطرية ولا يجدر بالتالى تركه على فروة الرأس تفادياً لحرقها . لكن إذا كان الكريم مؤلفاً من زيت النخيل أو من زيت الزيتون يمكنك تركه على شعرك طوال الليل ، شرط عدم الإكثار منه وإلا لن يزول الكريم بسهولة عند غسل الشعر بالماء.

2- قبل وضع الشامبو على الرأس ، عليك تبليل الشعر جيداً بالماء الفاتر ، وإلا لن يجدى الشامبو نفعاً. عليك من ثم دعك الشامبو فى راحة يديك ومن ثم وضع اليدين بنعومة على الرأس لبسط الشامبو، من دون أى فرك ولا حاجة أبداً إلى عصر الشعر بعد الانتهاء من غسله ، إذ يكفى وضع منشفة على الشعر الرطب تفادياً لتجفافه فى الهواء.

3- لا تتذمرى إذا أمضى مصفف الشعر الكثير من الوقت لقص شعرك . فكلما استغرق القص وقتا أطول ، نما الشعر لاحقاً بصورة أفضل.

4- لا تكثرى من استعمال الملطف بعد الشامبو ، ولا تدعى الملطف يصل أبداً إلى جذور الشعر . لكن إذا كانت وظيفة هذا الملطف تقتصر فقط على فك العقد المتشابكة فى الشعر، يمكنك زيادة الكمية لأن هذا الملطف لا يحتوى أبداً على السيليكون ، فالسيليكون يخلف رواسب على الشعر ، وعليك بالتالى استعمال شامبو خاص بإزالة الرواسب فى حال استعمال الملطف المشتمل على السيليكون بانتظام.

5- يمكنك غسل شعرك قدر ما تشائين ، شرط استعمال نوع الشامبو الصحيح وعدم فرك فروة الرأس أبداً. فالشامبو يصل وحده إلى جذور الشعر ولا حاجة إلى دفعه لذلك ، علما بأن الشامبو الخاص بالأطفال لن يجدى نفعاً أبداً معك عكس ما هو شائع لدي البعض.

6- إذا أردت تلوين بعض خصل شعرك وجعلها بلون فاتح، فننصحك بالتوجه إلى كوافير محترف له شهرة كبيرة . فهذه العملية تتطلب فناً ودقة ، وقد تتوصلين إلى نتائج مريعة فى حال إنجاز الأمر بنفسك أو اللجوء إلى كوافير مبتدئ.

7- لا تحاولى أبداً غسل خصلات شعرك الأمامية لوحدها فبقية الشعر سيبدو أكثر اتساخاً فى هذه الحالة. يمكنك تبليل خصلاتك الأمامية فقط بالقليل من الماء أو غسل الشعر كله.

8- أذا أردت صبغ شعرك بنفسك ، لا تستخفى أبداً بالوقت المذكور على العلبة ، فهذا الوقت مدروس تماماً .باشري فى بسط الصبغة على الجذور أولاً وعند الانتهاء مشطى الشعر كله حتى تختلط الخصلات بالصبغة. ولكى لا تلوث الصبغة بشرتك وتصبح هذه الأخيرة ملونة على نحو بشع ، ضعى شريطاً عريضاً من القطن على الحد الفاصل بين بشرة الوجه وجذور الشعر.

9- استعملى مجفف الشعر حين يصبح شعرك شيه جاف وإنما لا يزال رطباً. لفى خصلة شعر حول الفرشاة وشدى الخصلة إلى الأسفل ووجهى مجفف الشعر عليها. انتظرى بعدها حتى تبرد الخصلة قبل فكها عن الفرشاة . لا تعيدى الكرة أبداً مرتين متتاليتين على الخصلة نفسها.

10- لا تقللى أبداً من أهمية خصلات شعرك الأمامية ولا تحاولى أبداً قصها بنفسك. لآنها تشكل جزءاً أساسياً من مظهر الشعر وعليك اللجوء إلى مصفف الشعر كلما أردت ترتيبها أو قصها.

11- تعمل الصبغة على فصل لطبقات الشعر عن بعضها، فإذا وضعت الصبغة على شعرك ، فيما لا تزال طبقاته " مفتوحة" تسببين الأذى لنواة الشعرلذا عليك الانتظار حتى يزيل تأثيرالصبغة الأولى قبل الشروع فى الصبغة التالية.

12- لا يستعمل المشط لترويض الشعر. فهو مخصص لفك العقد فى الشعر . هزى أولاً رأسك بقوة للتخلص من جزء كبير من العقد المتشابكة، ثم مشطى شعرك بدءا من الأطراف . إذا كانت هذه الأخيرة مقاومة ، قد تكون مبللة كثيراً. جففى الشعر لفصل خصلة عن بعضها البعض.

13- يمكنك إذا شئت تمشيط الشعر فى المساء للتخلص من الغبار العالق فيه خلال النهار وتنشيط فروة الرأس . لكن لا تدعى الفرشاة تمس بفروة الرأس . فالهدف من التمشيط هو تمليس طبقات الشعر وليس نزعها.

المصدر: الجمال

3 comments:

كلبوزة لكن سمباتيك said...

ميرسي قوي على المجهود الرائع فعلا معلومات مفيدة خصوصا المتصلة بالصبغة

اشكرك يا جميلة

Unknown said...

بجد كل متجول فى مدونتك استفاد جدا
شكرا ليكى

Me2nour said...

الجميلة سمباتيك
ميرسي يا قمر لمتابعتك

أيوبة
يا رب دايما تلاقي كل مفيد