Monday, August 20, 2007

الكافيين للنساء فقط

The image “http://www.asharqalawsat.com/2007/08/13/images/fashion1.432278.jpg” cannot be displayed, because it contains errors.

توصل باحثون فرنسيون الى ان تناول أكثر من ثلاثة أقداح من القهوة يوميا يساعد على حماية النساء المتقدمات في العمر من ضعف الذاكرة المرتبط بالسن، لكن الطريف ان هؤلاء الباحثين اشاروا إلى ان تأثير القهوة الإيجابي هذا لا يشمل الجنس الخشن. وقالت كارين ريتشى بالمعهد الوطني الفرنسي للابحاث الطبية، حسبما نشرته "رويترز" انه "كلما زادت كمية القهوة كلما ظهرت نتائج افضل على وظائف الذاكرة لدى المرأة". شمل البحث أكثر من سبعة آلاف رجل وامرأة في ثلاث مدن فرنسية تم فحص صحتهم ووظائفهم الذهنية، كما سئلوا عن عاداتهم السابقة والحالية في الاكل والشرب وعن اصدقائهم وانشطتهم اليومية، واستخدم الباحثون هذه المعلومات لتحديد الدور الذي يلعبه الكافيين في حياة هؤلاء. النتيجة كانت ان النساء اللائي يتناولن أكثر من ثلاثة أقداح من القهوة في اليوم او ما يوازيها من الكافيين في الشاي احتفظن بقوة ذاكرتهن اللفظية والمرئية على حد سواء. وكانت احتمالات اصابة هؤلاء النساء بضعف في الذاكرة الكلامية أقل بنسبة 33 في المائة وأقل ايضا بنسبة 18 فى المائة من الاصابة بضعف في الذاكرة المرئية مقارنة بالنساء اللائي يتناولن قدحا واحدا او اقل في اليوم.

واعتمد التأثير ايضا على العمر، حيث جنت النساء فوق سن الثمانين فوائد اكثر من هذه المشروبات مقارنة بمن تصغرهن بعشرة اعوام الى 15 عاما.

ولم يتضح ما اذا كان استهلاك القهوة الحالي او في السابق هو سبب هذا الاختلاف.

والفضل في هذا التأثير الإيجابي، حسبما خلصت له بعض الدراسات التي أجريت على الفئران، تعود الى ان الكافيين قد يوقف تكاثر البروتينات التي تؤدي الى ضعف الذاكرة. ولم تتوصل ريتشي الى سبب مؤكد لاقتصار النساء على الاستفادة من الكافيين دون الرجال.

No comments: