Tuesday, October 28, 2008

إعتني بصحتك و ميزانيتك في نفس الوقت


لا حاجة إلى ترك النادي الرياضي، أو تناول الفاصولياء المطبوخة إلى الأبد. عبر تغيير أسلوب حياتك بحكمة وبعض الدهاء، يمكنك تحسين نمط عيشك وضبط ميزانيتك على نحو مناسب.

مشتريات صحية

نرمي ملايين الأطنان من بقايا الطعام يومياً. لذلك عليك أولاً التفكير في التخفيف من تلك الأوساخ والتسوق بشكل منطقي. ليس مركز التسوّق مجرد متجر، بل هو بيئة خاصة تشجعنا على شراء أكثر مما نحتاج.

• تولي الأسواق قيمة كبيرة للمنتجات الطازجة، لكن لا تشتري الكثير منها لأنها بخسة الثمن فحسب، إذ يجب استهلاكها في غضون أيام. إن كنت تقصدين المناطق الريفية، استفيدي من أصحاب المزارع وخزّني المنتجات الطازجة في موسمها في ثلاجتك.

• تحققي من خزائن المطبخ لديك ومن ثلاجتك قبل أن تتسوّقي، وأعدي قائمة بالمشتريات التي تحتاجينها. حددي وجباتك التي تنوين إعدادها خلال الأسبوع مسبقاً إن أمكن ذلك. بتلك الطريقة ستعرفين أي المنتجات المتبقية لديك ستستهلكينها.

• لا تتسوقي عندما تكونين جائعة، ولا تتسوقي مع أولادك. إن تسوقت وأنت تشعرين بالجوع، ستنجذبين على الأرجح إلى الأطعمة الشهية كافة المسيلة للعاب والمعروضة للبيع. من دون أولادك، ستلتزمين بشكل صارم بالقائمة بدلاً من أن يحملوك على تغيير رأيك.

ارفضي العروضات

• تجنبي العروض التي تحصلين فيها على المنتج الثاني مجاناً، إلا إن كنت تضعين هذا الأخير في الثلاجة أو تنوين مضاعفة الوصفة لوضع نصفه في الثلاجة للاستخدام اللاحق. لكن عموماً تجنبي شراء أكثر من حاجتك ولا تنسي التحقّق من تاريخ الصلاحية.

تجنّبي المأكولات الجاهزة

• تجنبي طبخ المأكولات الجاهزة في المايكروويف، فأغلى الأطعمة هي الوجبات الجاهزة. غالباً ما تحتوي على قليل من الخضار واللحم وتكون محشوة بالصلصة ومواد مسمّكة، بالإضافة إلى أنها غير صحية عموماً، لذا الطبخ من الصفر مع مكونات طازجة منطقي على المستويات كافة، فأطباق المعكرونة مثلا سريعة وسهلة التحضير.

• اشتري دجاجةً كاملة بدلاً من شراء صدور منزوعة العظام، فهي أقل ثمناً ويمكنك تخزينها. ضعي قشور الخضار ولبّها في الثلاجة كي يصبح لديك مجال كاف لإنشاء مخزون يمكن تجميده واستخدامه في الحساء والصلصات. كذلك، يمكن إضافة الشعير أو العدس أو الفاصولياء، لأن تلك الحبوب تمتص النكهة، ما يجعل طعم وجباتك أفضل.

• لا ترمي الفضلات، بل بإمكانك إضافة المعكرونة والرز والخضار إلى الحساء فيصبح أكثر تماسكاً.

الإنفاق ضد التوفير

وفّري بشتى الطرق الممكنة، لكن ليس في كل شيء. غالباً ما تكون الجبنة البخسة الثمن مثلا سيئة المذاق، لذا تحتاجين إلى استهلاك مزيد منها، كذلك، غالباً ما تُضخ البوظة الرخيصة بالهواء، بما أنك تشترينها بالحجم لا بالوزن. على الرغم من أن شراء منتجات طازجة ومكونات خام أغلى ثمناً، سيكون طعم المأكولات أشهى من تلك المعالجة أو المعلبة، بالإضافة إلى أنها تتضمن الكثير من المواد المغذية وبالتالي هي استثمار أفضل على المدى الطويل.

مستحضرات تجميل

تنفق الكثير من النساء أموالاً طائلة على مظهرهن، لا سيما اللواتي في سن الثلاثين، فيسرفن في الإنفاق على مستحضرات التجميل، العلاجات، عضوية النادي، الأنظمة الغذائية المنحفة.

• من السهل إعداد المستحضرات للعناية بالجمال. أهرسي أيّ نوع مغذٍّ من الفاكهة أو الخضار كالأفوكا أو الفريز، ومن ثم أضيفي القليل من الشوفان والمياه لإعداد علاج تقشيري مذهل للبشرة. يذكر أن عسل المانوكا الفاخر خير علاج للبشرة الجافة وغير الرطبة.

• لا تضعفي أمام المستحضرات غير الضرورية. المنتجات الضرورية لبشرتك هي المنظّف، المرطب وكريم الأساس المناسب لك وأحمر شفاه مناسب. إن كنت تعانين من مشاكل في البشرة من الأفضل شراء مستحضر محدد.

• استخدمي المستحضر الخاص بك حتى آخر قطرة. عندما توشك الماسكرا على النفاد، ضعي بضع قطرات من المياه الدافئة في داخلها لتدوم فترةً أطول، وعبر استخدام فرشاة للشفاه، يمكن أن يدوم أحمر شفاهك طويلاً.

• بالمقارنة مع الطعام، تدوم مستحضرات العناية بالجمال فترة طويلة، لذا إقبلي عرض «اشتري اثنين واحصلي على الآخر مجاناً» لمنتجاتك الأساسية.

علاجات منزليّة

لا يمكنك العيش من دون إزالة الشعر الزائد بالشمع شهريًّا أو تنظيف حاجبيك؟

• تستطعين زيارة معاهد التجميل حيث يقدم المعالجون الطموحون علاجات لقاء جزء بسيط من السعر المحدد في الصالونات العادية، والمنتجعات التي تقدم علاجات بالحرارة.

• أنفقي مزيداً من الأموال على كريم أساس ذات نوعية جيدة لأن اختيار النوعية واللون سيكون أفضل، وسيكون لهذا الكريم قدرة أكبر على الدوام. وفّري في شراء كحل العين، حمرة الخدود والماسكارا. كوني مقتصدة، لكن لا تفرطي في التوفير، فأدوات الماكياج تدوم لسنة عادةً، لكن بعد ذلك يمكن أن تستوطنها الجراثيم. أما منتجات العناية بالبشرة فيجب أن تدوم حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على العلبة. إغسلي الفراشي والاسفنجات بانتظام أو استبدليها. احذري من وضع كريم الوقاية من الشمس بعد انتهاء صلاحيته.

صيحات جديدة

يمكن الادخار عبر الانتقال من المنتجات الفاخرة إلى العادية والاستفادة من المنتجات المعروضة للبيع في المتاجر االكبرى ليس من دليل واضح على أن الإنفاق المفرط على المكملات الغذائية هو على قدر منافعها الصحية، والاستثناء الوحيد في ذلك هو زيوت السمك النقية.

• تبيع متاجر كثيرة عدسات للنظر ونظارات بأسعار أقل من تلك التي تباع في المتاجر الفاخرة.

• لا تقصدي الصيدلية إلا بعد التحقق من خزانتك. لعلاج آلام الرأس، إشربي الكثير من المياه، وافركي جبينك بزيت الخزامى. للزكام، أضيفي قطرة من الزيت المستخلص من لحاء شجرة الشاي في وعاء من المياه الساخنة وتنشّقي البخار. جربي عسل المانوكا الفاخر لعلاج الجروح الطفيفة. للحكاك، إجلسي في مغطس ودعي المياه تتدفق عبر جورب رفيع مليء بدقيق الشوفان.

• احذري من الأدوية التي تباع على الانترنت، فقد تكون مزيفة.

رشاقة

تكلّف عضوية النادي النساء الكثير من الأموال. إسألي عن رسم عضوية النادي في نهاية الشهر، عندما يكون فريق المبيعات غير قادر على تحقيق الأهداف ويكون هناك مجال للمساومة. اعرفي إن كان رب عملك لديه أي اتفاقات مع نواد محلية أو إذا كانت هناك حسومات للأزواج أو العائلات.

النادي

هناك خمسة أسئلة على المرأة طرحها قبل التوقيع: ما مدة العقد؟ هل هناك خيار بمدة أقصر؟ هل أستطيع تأجيل العقد إلى فترة في حال تعرضت لإصابة؟ هل يمكنني تحويل العقد إلى ناد آخر في سلسلة النوادي خاصتكم في حال غيّرت مكان إقامتي؟ هل هناك فترة سماح في حال غيرت رأيي؟

ملابس ضرورية

الرشاقة ليست دوماً عرضاً للأزياء. لا تدعي الأحذية الرياضية، أثواب السباحة والبزات الرياضية تطغى على تمارينك الرياضية، إذ يمكن أن تشتريها من متاجر تبيعها بأسعار معقولة.

لا تكوني مندفعة حيال الأغراض الحديثة الخاصة بالرشاقة. كل ما تحتاجين إليه هو ساعة رياضية إلى جانب جهاز لقياس دقات القلب. إن اشتريت سلعةً ما إن تطرح في الأسواق، هناك خطر من أن ينخفض سعرها في ما بعد وتحل محلها بعد فترة سلعة أكثر حداثة.

إن لم تكوني في وضع مالي يسمح لك بالانتساب إلى ناد، لست بحاجة إلى قضاء الكثير من الوقت في الحفاظ على رشاقتك في المنزل. حبل التمطط، الأوزان، بساط التمرين، الكرة السويسرية، كلها معدات مناسبة لك في النادي المنزلي.

No comments: