Tuesday, October 31, 2006

Feng Shui فلسفة ال

هذه الفلسفة الرائعة.. تدعو الإنسان للتصالح مع نفسه ومع كل ما يحيط به.. ليعيش بشكل ايجابي بعيداً عن التوتر والمشاكل والمتاعب السلبية التي قد لا يعرف سببها وهو كامن فيما حوله من تصميم وديكور ومفروشات.

التي تقوم على مبدأ الطاقة وحركتها وتأثيرها على الانسان يشكل فن الديكور جزءاً اساسياً منها. على الرغم من قدم هذه النظرية التي تعود لآلاف السنين إلا أنها عادت للـظهور من جديد هذه الأيام لأنها تعنى بالطاقة ومدى تأثر الانسان بما حوله مما يؤثر على حياته وحالته وصحته ومزاجه وعلاقته بالأخرين وهذه الفلسفة الرائعة.. تدعو الإنسان للتصالح مع نفسه ومع كل ما يحيط به.. ليعيش بشكل ايجابي بعيداً عن التوتر والمشاكل والمتاعب السلبية التي قد لا يعرف سببها وهو كامن فيما حوله من تصميم وديكور ومفروشات. مبدأ feng shui للطاقة يقوم على اساس ان كل شيء مكون من انبعاث الطاقة وامتصاصها. عرفت الحضارة الصينية سر الطاقة وكل أوجهها الخفية التي تؤثر على محيط الانسان الداخلي والخارجي.

قبل ان تبدأ بالتغيير بعد الإقتناع بهذه الفلسفة الرائعة اسأل نفسك:

هل تشعر بالرضا على مجمل اوجه حياتك؟

اذا كانت اجابتك نعم.. لا تحاول ابدا اجراء تعديلات على ديكور منزلك فهذا يعني ان هناك تأثيراً رائعاً على اسلوب الديكور وما يبعثه من طاقة على حياتك.

أما اذا كنت تعاني مشاعر سلبية ومشاكل عديدة لا تعرف اسبابها فابدأ بتنشيط الطاقة في منزلك.

كيف؟ سنعرف في هذا الملف الخاص.

«Bagua»

خارطة تترجم حركة الطاقة

وتوزعها في تسعة محاور..

كل محور من المحاور التسعة في خارطة «Bagua» يرمز الى جانب من جوانب حياة الإنسان.

ملاحظة هامة:

لدراسة اسلوب الطاقة في منزلك ضع خارطة «Bagua» على خارطة المنزل بحيث يكون المحور الأول فيها على المدخل وفي اتجاهه تماماً.. لتعرف مكامن النقص ومدى ارتباط شكل المنزل باسلوب الحياة.

محاور الطاقة التسعة

المحور الأول..

الماء water رمز «الحياة»the journey

هو الأول على الخارطة، ويترجم انطلاقتنا ورحلتنا في الحياة ، ويشمل مسائل تتعلق بالمهنة والعمل. النقص في هذا المجال في المنزل ينعكس سلباً على سكانه وعلى طموحاتهم المستقبلية ، ويتواصل مع مشاكل في التواصل الفكري والعاطفي مع الغير.. الحل بتعزيز عنصر الماء في المنزل بإضافة عنصر أكواريوم للسمك، او تعليق صور ولوحات لمشاهد مائية تعكس حركة المياه وتدفقها، واستعمال اللون الأزرق لتنشيط الطاقة الخاصة بهذا المحور.

ملاحظة: ان وجود درج في هذه المنطقة غير محبذ، لأنه يعيق انسياب الطاقة الطبيعي، في حين ان الحركة العائمة او الطائفة هي المثلى لعنصر الماء.

تساؤلات تخص محور الماء رمز «الحياة»:

1- هل تشعر بحدود او عوائق في حياتك؟

2- هل تستمتع بوقتك؟

3- هل تحقق ذلك من خلال دورك في الحياة؟

4- هل تدري ماذا تريد؟

ان كثرة الاجابات السلبية تعتبر اما دليل نقص-او غياب لهذا المحور على خارطة بيتك-او نتيجة خلوها من العناصر الإيجابية-او وجودها بشكل غير منتظم.

المحور الثاني

الأرضEarth رمز «العلاقات»relationships

الأرض هي عنصر التلقي والتقبل والانفتاح والعطاء ، وتترجم الطاقة في هذا المحور في مجالات الشراكة والعلاقات والزواج، وغياب هذه المنطقة من المنزل قد يؤدي الى صعوبات في العلاقات الزوجية او الى العزوبية للحفاظ على التوازن والتجانس في العلاقات، ومن الأمور الايجابية وقوع غرفة النوم ضمن مساحة هذا المحور ، لانها المكان الأكثر خصوصية مع الذات ومع الشريك. ان هذا المحور يحمل الكم الأكبر من الطاقة الانثوية ، فأي خلل فيه ينعكس علي المرأة المقيمة في هذا المنزل وقد يكون سبب مزاجها السيء لذا ينصح بمراقبة موضوعات لوحات الدار، واستبدال صور الشخصيات المنفردة بأخرى ثنائية الايحاء، ودعم العلاقة الزوجية من خلال صور تعكس لحظات سعيدة في حياة الشريكين. يمكن تنشيط الطاقة في هذا المحور من خلال استعمال إضاءة موجهة من الأرض نحو الأعلى، شتول خضراء متدليات من الكريستال والزجاج امام النوافذ، صور لمناظر طبيعية عميقة الأبعاد ، ومرايا تعكس عمق المساحة. وينصح بإغناء المساحة بعناصر طبيعية من زهور وماء وشموع. اما اللون المفضل لهذا المحور فهو الأصفر لما له من حضور مؤثر ، ويفضل الابتعاد عن المفروشات والتصاميم ذات الزوايا الحادة، وخلق جلسات مضيافة توحى بالتقارب او الاتحاد ، مثل وضع مقعدين مريحين متقابلين.

تساؤلات تخص محور الأرض رمز العلاقات

1- هل انت سعيد في علاقاتك؟

2- هل تعيش حياة اجتماعية نشطة

3- هل انت على علاقة جيدة مع زملائك؟

4- هل تشعر بالوحدة؟

5- هل هنال صعوبات في علاقتك الزوجية؟

ذات الشيء الذي ذكرناه في محور الماء فإذا كانت اجابتك سلبية فهذا دليل غياب للمحور.. او وجود تراكمات غير ضرورية فيه.

المحور الثالث

الرعدthunder رمز «الاجداد»elders

هذا المحور مرتبط بالأجداد اي العائلة وتاريخها، والمعروف ان الحضارات الشرقية التقليدية تخص كبار السن بالتقدير وتعتبرهم مصدراً للحكمة والعقلانية. كما ان تراكم الأشياء القديمة العديمة الفائدة في منزلنا يشكل عائقاً للتطور والتجدد.والاستغناء عنها يحدث تغيراً جذرياً ويفتح الأبواب على مستقبل جديد وحيوي. الرعد مرتبط بطاقة الشجر المتمثلة باللون الأخضر، الشكل الممشوق والشتول. هذا المحور مرتبط بعنصرالصوت وتنشيطه يتم من خلال الموسيقى والات جهاز التبريد والتدفئة، مجفف الشعر، البرادات، التليفزيون وايضا الصوت البشري. لاعادة التوازن الى هذا المحور، ادخال عنصر الشجر، اي الشتول الخضراء الطويلة ، المفروشات والكراسي العالية، الأعمدة ، اللون الأخضر ، ولوحات لمناظر من وحي الغابات

تساؤلات تخص محور الرعد رمز «الأجداد»

1- هل تتميز علاقاتك بعائلتك بتواصل جيد وهل انت على وفاق مع والديك؟

2- هل يمكنك الاعتماد على عائلتك في المشورة والدعم؟

3- هل تجد صعوبة في اطلاق مشاريع او اعمال جديدة؟ اذا كانت اجابتك سلبية في معظمها ابحث عن المنطقة المرتبطة بهذا المحور في منزلك فيجب خلوها من التراكمات ووجود صور عائلية عوضاً عن الفردية وشتول خضراء شامخة.

المحور الرابع

الهواءwind رمز«الحظ»fortunate blessing

الطاقة في هذا المحور تنعكس على الثراء المالي بالدرجة الأولى ، ولكنها تؤثر ايضاً على الحظ، الفرص وانجاب الأولاد. وطاقة الهواء تنشط بمساعدة اي عنصر يتميز بالحركة ، مثل المراوح والمجسمات او المعلقات ذات الطاقة الحركية. اذا صادف وجود غرفة الحمام ضمن موقع هذا المحور في المنزل، فينعكس انسياب المياه في مجاريها على الطاقة الايجابية هدراً للمال او غياباً شبه تام له، في هذه الحالة ينصح بوضع اغطية على كافة فتحات مجاري المياه،، والتأكد من عدم تسرب المياه من الحنفيات، وابقاء باب الحمام مغلقاً، يمكن الإستعانة بالشتول الخضراء او صور لها، ، في باقي الغرف باستعمال الحصى الصغيرة، التي نجدها على ضفاف الأنهار، «زينة » فهي تجلب الطاقة الايجابية، اما اذا كانت المنطقة المرتبطة بهذا المحور غائبة، فلا عجب ان نشهد سوء الحظ وانعدام الفرص وتكاثر الحوادث السلبية. تنشيط الطاقة في هذا المحور يأتي ايضاً من طاقة الشجر ، ويتم استعمال اللون الأخضر والشتول الخضراء ذات الاوراق الكبيرة، كما ان المياه التي تغذي الشجر حضورها مستحب ومفيد على شكل نافورة داخلية او اكواريوم سمك او صور لعنصر الماء. اما اذا وقعت حديقة المنزل ضمن محور الهواء، فينصح بتزيينها بشتول جذابة، وبإضاءة خارجية غنية، ان الحضور القوي لهذا المحور في المنزل يُترجم تطوراً متواصلاً في حياة سكانه ونجاحاً في كل اعمالهم ومشاريعهم.

تساؤلات تخص محور الهواء رمز « الحظ»

1- هل تشعر بأنك محظوظ؟

2- هل زاد دخلك منذ انتقلت لهذا المنزل؟

3- هل تضطر لصرف معظم مالك ام هناك ما تدخره؟

تأكد من عدم وقوع هذه المنطقة في مساحة غرفة الحمام واذا كانت هذه المنطقة مظلمة استعمل مرآة لتنشيطها.. وانتبه لوجود اكثر من حمام في منزلك .

المحور الخامس

الطاقة الإيجابية «CHI»«Tai Chi» رمز الصحةhealth

هذا المحور يقع وسط خارطة الطاقة، وهو مرتبط بطاقة كوكب الأرض ، دوره مهم جداً في إحداث الإستقرار والتوازن، ويعرف ايضاً بمحور الصحة لأنه يؤثر فيها مباشرة، والمطلوب ابقاء المساحة المرتبطة بهذا المحور صافية ونقية، ما يسمح بتدفق الطاقة بحرية وسهولة. اجعل هذا الموقع مساحة توحى بالتجانس، من خلال استعمال مزيج مريح ومتوازن من عناصر الطاقة الخمسة، فلا يطغى عنصر على آخر، فالتوازن ضروري لمنح الراحة والحيوية. غياب هذه المساحة عن المنزل ليس بالأمر السيء ، من حيث التصميم ، يفضل الحفاظ على وسط الغرف خالياً ، وخصوصاً قاعة الاستقبال، وعدم وضع طاولة وسطية بل الاكتفاء بطاولات على جانبي الكنبات ، مايسمح بتدفق ايجابي للطاقة.

تساؤلات تخص محور الطاقة الايجابية «Chi» رمز الصحة

1- هل تشعر بعدم توازن في صحتك؟

2- هل تشعر بنقص في الطاقة والحيوية؟

3- هل تشعر بالحاجة لمنشط؟

4- هل لديك احساس بالفوضى؟

5- هل تعاني من توتر وتعقيدات وعدم القدرة على مواجهة الأمور.

راقب جيداً هذه المساحة التي تقع «وسط المنزل»حيث يجب ان تكون محررة من اي عوائق لا تسمح بتدفق الطاقة كما يجب ان تكون غرفة الجلوس رحبة ومفتوحة ومضيافة والا تخنق قطع المفروشات الحركة فيها.

المحور السادس

الجنة Heaven رمز «الأصدقاء الأوفياء» helpful friends

هذا المحور مرتبط بصورة الاب رمز السلطة، القوة، الريادة، الرجولة الانجازات، والوعي، يعكس انسانية الفرد وقدرته على العطاء النفسي، هذا المحور مرتبط بطاقة المعدن ، اللون الأبيض والفضي ، ويبرز من خلال المجوهرات ، والاحجار الكريمة والكريستال ، رمز الرجولة والسلطة. اذا غاب هذا المحور عن المنزل او جاء موقعه سلبياً ، ينعكس ذلك غياباً للدعم والمساندة وبروزاً لمشاكل سلطوية. ولان طاقة هذا المحور ذكورية، يواجه الرجال في هذا المنزل، صعوبات اكبر في الحظ والقدرة على الانجاز، كما يبتعد الاولاد عن آبائهم رمزاً للانصياع لسلطتهم ، ويبتعد الرجل عن منزله لفترات طويلة او يغيب كلياً عنه. تنشيط هذا المحور يكون من خلال ادخال عنصر المعدن وتفعيله بطاقة التربة والأرض، من ناحية ثانية، ينصح اصحاب الدار بالقيام بأعمال خيرية وتطوعية وصدقات.

تساؤلات تخص محور الجنة رمز الاصدقاء الأوفياء

1- هل لديك اصدقاء اوفياء حقاً؟

2- هل يوجد في حياتك من يقوم بالنصح؟

4- هل تمتاز بالكرم والمساندة والمساعدة وتقديم الخير للآخرين؟

5- هل تتطوع لمؤسسات خيرية؟

لتنشيط هذا المحور استعمل الإضاءة والمعادن في ديكوراتك والشتول الخضراء الطويلة ووضع رموز واشياء ترتاح لها وتحبها بجانبك دائماً.

المحور السابع

البحيرة Lake رمز «الإبداع»Creativity

طبيعة المحور السابع اقرب الى الطفل من حيث الشعور بالحرية، العفوية والامل والفرح طاقة البحيرة مرادفة للمعدن ، ومرتبطة بالرومانسية، كما تنعكس في قوة الخيال والخلق، وتقدير الفنون من موسيقى ورقص ورسم وغيرها. الإبداع يعيش في اعماق كل إنسان ، وهو يترجم الحياة اليومية باشكال مختلفة منها في تربية الاولاد، انجاز المشاريع المهنية، الطبخ، تنسيق الزهور ، الاعمال اليدوية وغيرها. عدم إطلاق العنان لطاقة الخلق قد يسيء الى صحة الإنسان وعقله، لكن من ناحية ثانية، فإن الإحساس بنقص في القدرة على الخلق او عجز عن الإنجاب قد لا يكون مرتبطاً بنقص هذا المحور فقط بل في المحور المقابل له على خارطة الطاقة، اي محور الرعد رمز الجدود، غياب هذا المحور عن المنزل ينعكس غياباً للأطفال فيه، ونقصاً في الشعور باللذة والسعادة، وضعفاً في الإبداع، لتعديل هذا الوضع، تعزز طاقة المعدن المتمثلة باللون الابيض، العناصر المعدنية ، الشكل المنحني، وتدعم بطاقة التربة المتمثلة باللون الأصفر، الفخاريات، والعناصر الناعمة. في المقابل، فإن توافر الطاقة الخاصة بكثرة في هذا المحور، يضاعف قوة الإبداع والنجاح.

تساؤلات تخص محور البحيرة رمز «الإبداع»

1- هل تحب انجاب المزيد من الاولاد؟

2- هل تعتبر نفسك مبدعاً او خلاقاً؟

3- كيف تترجم ابداعك الإجتماعي والمهني؟

4- هل تستمتع بوقت فراغك؟

دائماً اذا كانت اجاباتك سلبية تأكد من عدم وجود ما يعيق هذا المحور.

المحور الثامن

الجبل mountain رمز «الحكمة»wisdom

هذا المحور مرتبط بالخبرة والتأمل باعماق الذات او بكلمة أخرى بالحكمة، وهي فضيلة تتطلب نفوساً صافية ، لا عقولاً متخمة بالاحداث والمعلومات. خصائص الجبل هي الثقل، الصلابة، الهدوء، والجمود. العناصر التي تعكس خصائص الجبل مثل إناء الزهور، الخزائن والصناديق والمفروشات الثقيلة ، وتحمل غرفة النوم خصائص الجبل لأنها تستعمل كحاو للطاقة والجسد خلال نومه، طاقة الجبل الثابتة مرتبطة بقوة الإرادة، النضال والكفاح، والتجدد، هذا المحور يتغذى بعنصر النار المتمثل باللون الأحمر، الشكل المثلث، الضوء والقطع الفنية التي ترمز الى هذه الأمور. يرمز الجبل الى الولادة، وغياب هذا المحور يؤدي بالتالي الى صعوبات لدى سكان المنزل في الإنجاب.

تساؤلات تخص محور الجبل رمز «الحكمة»

1- هل شعورك تجاه نفسك إيجابي؟

2- هل تنعم بالتصالح مع نفسك اي السلام الداخلي؟ والرضا والقناعة بمالك دون النظر لغيرك؟

3- هل تشعر بالتوتر والانقطاع عن الناس؟

4- هل تنعم بالهدوء؟

5- هل تمنح نفسك وقتاً للتأمل في عظمة الله تعالى والصلاة؟

6- هل يوجد في منزلك مكان يشعرك بالراحة والهدوء تلجأ له متى اردت ذلك؟

المحور التاسع

النار fireرمز «الاستنارة والبصيرة الروحية»Illumination

طبيعة هذا المحور هي إنارة الذات والآخرين ، اي البصيرة ، وهو يرمز الى الوضوح، الرؤياً، التجلي، التأمل الفلسفي، الفهم والذكاء ، ينعكس هذا المحور في الإضاءة ، الشموع، وكل ما هو من خلق الخيال مثل: المنحوتات، اللوحات، الشعر، الموسيقى الكلاسيكية، التراثيات القيمة، المقدسات، الطقوس، والشعائر. يعتبر هذا المحور اساسياً في دعم البصيرة وإنارة درب الفرد، ويجب ان يكون متوازناً مع المحور المقابل له في خارطة الطاقة، اي محور الماء. اما اذا كنت تشعر بنقص في الإلهام، فتأكد من وجود عنصر النار من حولك، وغياب هذا المحور عن المنزل يؤدي الى عدم الوضوح وصعوبة البروز وبلوغ الشهرة، بينما يساهم اتساع هذا المحور في قطف النجاح والشهرة وان ترافق مع كشف اسرار دفينة ترغب بإخفائها.

تساؤلات حول محورالنار رمز «الاستنارة العقلية والروحية»

1- هل تهمك نظرة الآخرين لك .. أم تتمتع بثقة كبيرة بنفسك

2- هل تسيطر عليك أراء الأخرين فيك؟

3- هل تهمك سمعتك؟

4- هل تحصل التقدير الذي تستحقه فعلا في العمل؟

تقوية مساحة محور النار من خلال الانارة واستخدام المرايا واللون الاحمر ولكن بتأن منعاً لحدوث زيادة في محور النار.

عناصر الطاقة الخمسة

هناك خمسة عناصر للطاقة المتحركة في الحياة وهي:

النار، التربة، المعدن، الماء، الشجر.

لكل من هذه العناصر المكونة للطاقة خصائص تميزها يجب ان تتعرف عليها لان الطاقة المنبعثة من كل واحدة من هذه العناصر تؤثر على محيط الانسان.

طاقة النار

حركة النار حيوية ونابضة، وهي تنعكس في اللون الاحمر، الشكل المثلث والزوايا الحادة تماماً مثل ألسنة اللهب، طاقتها جنوبية الاتجاه، ساطعة مثل شمس الظهيرة .

من رموز النار: الاضاءة، الفنون الجميلة ، الكائنات الحية، مثل الحيوانات الأليفة، والمفروشات ذات الزوايا الحادة، كما انها مرادفة للتحول الكيميائي وعملية الطبخ،

من مزايا النار : الفكاهة، العقلانية، اللطف، الحنان، لكن ارتفاع معدل طاقة النار قد يحول العشق رعباً والحماس إجهاداً.

الخصائص الحيوية المنشطة للنار تعتبر الانسب في غرفة الجلوس وقاعات الاستقبال. كما تعتبر الشموع والزهور الحمراء وسط مائدة الطعام محركاً لأجواء الود والرومانسية.

طاقة الشجر

يرمز اليها الجدران الملبسة، المفروشات الخشبية، ولاسيما المرتفعة منها، الشتول العالية واللوحات التي تحمل رموزاًَ متصاعدة الحركة، واللون الأخضر.

ويرمز الشجر الى: الصبر والعطاء، القدرة على الاحتمال، وغيابه او اختلال التوازن الى العصبية والتشنج.

في خارطة الطاقة نرى ان محور الرعد«3» والهواء «4» يتأثران بطاقة الشجر، لذا اذا اردت تنشيط هذه المساحة ، زينها برموز خشبية، بصور لشروق الشمس وأشجار شاهقة مع تعزيزها بعنصر الماء ورموزها.

ويعتبر المحوران الثالث والرابع افضل موقع للمطبخ لأنه يجمع بين طاقتي النار والماء .

طاقة التربة

طبيعة حركة التربة جامعة، موجهة نحو الأسفل، وهي ترمز الى الطاقة الهادئة للمغيب، اي بمعنى آخر ، لعميلة النضوج، ألوانها تشمل الأصفر والبني بتدرجاتهما، موقعها وسطي، وبالتالي هي المرادف لجمع الأشياء المختلفة، طاقة التربة مرتبطة بمحاور الحكمة «8» العلاقات «2» والصحة «5».

خصائصها: الصدق،الاخلاص، التعاطف، الحكمة، والرؤيا، مايمنحها مزايا تساهم في تقبل الظرورف وتأييد ودعم الآخرين.

غياب التوازن في هذه الطاقة يؤدي الى حدة الطباع والشك، والارتياب، طاقة التربة تترجم في المنزل على شكل مفروشات كبيرة ومنخفضة، الكنابات الطويلة، الكبيرة، والمريحة، التكايات، الوثيرة، طاولات الزاوية، وايضاً في الاواني المصنوعة من الفخار، في باقة الزهور الصفراء ضمن إناء حجري، مايقوي الروابط، العائلية، كما ان اللون الأحمر، رمز النار التي تغذي التربة، يعتبر مقوياً للعلاقات ايضاً، ان طبيعة التربة الجامعة تجعل منها الأنسب لموقع غرفة الطعام حيث تلتقي العائلة.

طاقة المعدن

طاقة المعدن بطبيعتها مرسخة، موحدة، موجهة نحو الداخل. طاقة المعدن وجهتها نحو الغرب، تترافق وبريق المغيب الذهبي إنها مرتبطة بمحور الاصدقاء«6» والابداع «7».

رموز طاقة المعدن هي: الدائرة، الأشكال المنحنية، القناطر، المواد المعدنية، اللونان، الأبيض الذهبي.

خصائصها: تجمع الاستقامة الأخلاقية، السعادة، الطمأنينة، والكمال، لذا يؤدي الاختلال فيها الى الحزن والكآبة، يرمز المعدن ايضاً الى طاقة المال، وفرته والقدرة على تحقيق نتائج ملموسة لمجهودنا، لذا قد تساعدنا باقة ورد ابيض في المكتب على إنجاز مهام تتطلب التركيز، من ناحية اخرى ، تستفيد الطاقة الخلاقة لدى الفرد من رموز المعدن والتربة معاً، كما ان حركة المعدن المرسخة تجعله مثالياً للاستعمال في غرفة النوم او في مكتب خاص حيث ترغب بالتركيز.

طاقة الماء

حركة طاقة الماء ساكنة وعائمة، ترمز الى الهدوء، عتمة الليل، رموز طاقة الماء هي لوناً الأزرق والأسود، الأشكال الحرة، العضوية، او الاعتباطية، غير النظامية، وغير المتناظرة، وهي جميعها مرتبطة بمحور الماء«1».

خصائصها: تضم الثقة، الجرأة وقوة الارادة، ولذا يؤدي عدم التوازن فيها الى اليأس وغياب تام لاحترام وتقدير الذات.

في دورة الخلق ، تتولد وتتغذى طاقة الماء نفسها، واللون الأزرق، اما تلك التي تنشط المعدن فهي اللون الأبيض، الشكل الدائري والأشياء المعدنية.

قواعد فلسفة«feng shui»

مساحات الترتيب في التصميم الداخلي

لاتحتفظ بأي شيء لا تستخدمه وتخلص من اي شيء لا تستخدمه لا قيمة له في حياتك اليومية ، لان تلك الاشياء تبعث طاقة سلبية جراء تشوش الأفكار. وجود الأشياء العديمة الفائدة وتراكمها يمنع تدفق الطاقة بشكل ايجابي صحيح والتخلص منها يمنحنا شعوراً بالتحرر والحرية والراحة. احط نفسك بالأشياء التي تحبها وتستخدمها.

الاشياء اللامعة البراقة

الضوء كالمرايا والزجاج والكريستال والمعادن تنشط الطاقة الحيوية لانها تعكس النور في كل الاتجاهات.

الكائنات الحية

الشتلات الخضراء الطويلة تساعد في استعادة توازن الطاقة وتنشيطها وكذلك احواض السمك تساهم في إحياء الطاقة بشكل كبير نظراً لفوائد، الماء المتحرك على الصحة والنجاح . لذا احرص على وجود كائنات حية تسكن منزلك حتى بالصور واللوحات.

الرموز

جزء من اللاوعي في كل منزل مثلا من الناحية التقنية: شرب مياه ينعكس على الماديات وابواب وخزائن صعبة الفتح والاغلاق دليل صراع في الحياة.. تشققات في السقف تترجم فتوراً في العلاقات مع الآخرين. اما الشعور بالوحدة قد يكون مصدره لوحات لشخصية مفردة او مناظر طبيعية خاوية مقفرة.

الموقع الصحيح

مجموعة عوامل تؤثر على تدفق الطاقة في غرفة ما من المنزل.

1- موقع الغرفة نسبة للمدخل الرئيسي للمنزل.

2- تطابق شكلها مع خارطة الطاقة التي عرضناها في البداية

3- توزيع المفروشات في الغرفة وتأثيرها على حركة الطاقة.

وإليك هذه النصائح التي تخص « الموقع الصحيح»:

أ- اقتني المفروشات التي تحبها فقط حتى لاتهدر طاقتك مع اشياء سلبية.

ب- لا تتأخر في إصلاح اي قطعة.

ج- احرص على دخول الطاقة في الغرفة بسهولة.

د- عدم ثكثير الزوايا تتسارع حركة الطاقة وتصبح كالأسهم ويملأ المساحة شعور غير مريح ولمنع تلك السلبية لا تضع مقعداً قرب زاوية وانما اضف الزوايا بشتول زرع وبأوراق دائرية خضراء واختر الطاولات الدائرية الزوايا.

الأشكال

المنازل على شكل «L» تفتقر الى التوازن لأنها ناقصة، وينعكس ذلك على حياة أصحابها نقصاً في المجال المطابق للمساحة الناقصة.

المنازل على شكل«U » يتوسطها فراغ ينعكس غالباً على محور المهنة.

في عالمنا اليوم، سيطرة الخطوط المستقيمة والأشكال المستطيلة، وفي منازلنا ممرات طويلة ذات زوايا حادة، لأنها الأقصر للانتقال من نقطة الى اخرى هذا النمط يسرع حركة الطاقة، وبالتالي يسرع وتيرة حياتنا.

لكن حركة الطاقة الطبيعية، في الواقع عكس ذلك تماماً، فهي تسير على وتيرة الطف وبشكل دائري ومخروطي، مايسمح باختيار الحياة بعذوبة أكبر، والاستمتاع بكل لحظاتها بدل الهرولة الى الهدف النهائي.

الألوان

اللون في المنزل يحول حياتنا، يؤثر على تصرفاتنا، أفكارنا، أحاسيسنا، كما انه يرتبط بخصائص عاطفية، ويعكس ترابطاً واضحاً بين طاقة الفرد وطاقة اللون في محيطه، اللون سلاح فعال يؤثر على طبيعة الغرفة، بقدر تأثر الأشكال وتوزيع المفروشات فيها، إنه يحدد الجو العام للمساحة، وكيفية تحرك الطاقة فيها، وهذا الأمر بدوره يؤثر مباشرة على طاقة الفرد، وإحساسه بالمساحة.

البرتقالي

لون نابض، يوحي بالصحة والحيوية، وهو مرتبط بالتفاؤل والحماسة وحسن الضيافة والاستقبال، ينصح باستعماله في المداخل والممرات، في مواقع المحادثات وفي المساحات المطلة على الشمال والتي تحتاج الى لمسة دفء.

الأحمر

الأحمر قليل الوجود في الطبيعة، لذا يفضل استعماله على شكل لمسات في المنزل، استعماله غير محبذ في غرفة النوم، المعروف عنه أنه يزيد دقات القلب ويوحي بالعشق، لكن كثرته ترفع درجة العدوانية، وجود الأحمر ينشط التواصل والاحاديث، واستعماله مرغوب في الحفلات وغرف اللعب، لكن لاينصح به في مساحة مثل غرفة الطعام.

الأرجواني

إنه لون مرتبط بالروحانية ، التأمل الوضوح، الطقوس،الوقار، العظمة والمناسبات تدرجاته الغامقة تمنح غرف النوم هدوءاً.

الزهري

يصلح بامتياز لغرف النوم، التي يمنحها لمسة أنثوية حاضنة، خصائصه الشافية تجعله لوناً صالحاً للأطفال، المرضى المطلقين، كما له خصائص مهدئة تجعله الأنسب لإثارة شعور بالسلام، او للمساعدة على النوم، إنه لون المحبة والدعم، يطرد الحدة والعصبية.

الأصفر

يرمز الى طاقة الشمس والأرض، والقدرة على تغذية الحياة ، والى العمر المديد، البهجة، الفتنة والذكاء ، لتنشيط الفكرة والقدرة على التركيز اثناء الكتابة، إجلس قبالة شيء أصفر اللون، إنه أفضل لون للغرف العائلية وغرفة الطعام، شرط الا تكون المساحة صغيرة، فهو لون قوي جداً لا يساعد على الاسترخاء ولا يصلح لغرف النوم.

الأخضر

لون الطبيعة والنمو، موقعه الوسطى بين الألوان السبعة للطيف الضوئي، يدعو الى إحساس بالتناغم والسلام، فهو يلطف الروح، يهدئ الأعصاب، يطمئن النفوس. قدرته على توفير التوازن تجعله لوناً صالحاً لكل المساحات، ماعدا تلك التي تتطلب حيوية ونشاطاً، مثل مراكز العمل، بينما خصائصه المهدئة تجعله ممتازاً لغرفة النوم.

البني

هذا اللون مرتبط بالطبيعة والجذور، إنه يرمز الى الخريف، وقد لايكون افضل خيار للمسنين، كما انه يوحي بالقدم حيثما وُجد قد يعطي اللون البني انطباعاً حيوياً مظلماً حسب نسبة الاصفرار او الأحمر الموجودة فيه.

الأبيض

الأبيض يعكس البراءة والطهارة، وهو قادر على إبراز محيطه ، الساطع مفيد لاحياء الطاقة في مساحات مغلقة، مثل الممرات، لكن عموماً يفضل اللون العاجي على الأبيض لأنه أكثر عذوبة.

الأسود

الاسود يمتص باقي الألوان، ويخلق شعوراً بالعمق، استعماله الصحيح يؤدي الى تأثير صارخ، مهيب، وهو يشكل خلفية انيقة، لباقي الألوان، الاكثار منه واستعماله الخاطئ قد يؤدي بقاطني الدار الى الاحساس بالضغط والكآبة، الأسود لون مثير، مخادع وحر، سحري ودراماتيكي حسب نظرةالفرد اليه، او حسب المعتقدات الاجتماعية المحيطة به، استعماله غير محبذ في غرف الأطفال،غرف الطعام، والمساحات التي تعني .بالاستشفاء

الرمادي

لون غامض، يعتبر الحد الفاصل بين الأبيض والأسود، يحمل خصائص الاثنين، ولا يشبه اياً منهما، انه لون التسوية ،الحلول الوسطى والتناغم او بالعكس الكآبة والحزن ، حسب نظرة الفرد اليه.

الأزرق

يمثل طاقة الماء، مرتبط بالهدوء، الصفاء والتحليل الذاتي، من خصائصه تخفيف الالتهابات والمساعدة على الاسترخاء، ما يجعله ممتازاً لغرف النوم، كما انه يخلف الضغوطات لذا ينصح باستعماله في مواقع النقاش والجدل مثل المكاتب.

المصدر: مجلة جميلة

1 comment:

Anonymous said...

لن أكن أعرف بأن الرمادي الغامض كذلك ..
شكراً