Friday, December 15, 2006

إن خلص الفول أنا مش مسئول


على الرغم من السمعة التي ارتبطت بطبق الفول المصري منذ مطلع الثمانينات، وانتشرت بعد عرض مسرحية «المتزوجون» للفنان سمير غانم، حيث استهزأ هذا الاخير فيها من طبق الفول، بوصفه أنه السبب وراء ما يصيب الإنسان من بلادة في التفكير، إلا أن المصريين لا يمكن ان يستغنوا عنه، ولا تكاد تخلو مائدة إفطار منه صيفا أو شتاء، لسبب رئيسي هو قدرته على صد الجوع على مدار اليوم.

وبعيدا عن الكوميديا والنكات، التي ارتبطت بهذا الطبق، يؤكد علماء التغذية أن الفول ليس وجبة متكاملة فحسب، بل هو أيضا طبق «السعادة» عن حق، لما يحتوي عليه من مكونات تساعد على تحفيز مشاعر البهجة وتحسين مزاج كل من يتناوله.

ويؤكد دكتور مصطفى نوفل، أستاذ علوم الأغذية بجامعة الأزهر، هذا الرأي بقوله: «يعتقد البعض خطأ أن تناول الفول يؤثر سلبا على الحالة العقلية للإنسان، ويصيبه بنوع من الخمول والعكس صحيح. فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن المخ يقوم بإرسال عدد كبير من المواد الكيميائية الحيوية للجسم، بعد تناوله، وهي ما يسمى بالموصلات العصبية تساعد على ظهور مشاعر السعادة والنشاط، لأن الجسم يحصل على تغذية متكاملة تضمن له كل ما يحتاجه، الأمر الذي ينعكس ايضا على مزاجه الذي يتحسن».

ويتابع الدكتور نوفل «من أكثر وأنجع هذه الموصلات العصبية (مادة السيروتونين) التي تنظم فترات النوم وتقلل من حالات القلق، إلى جانب مادة (استييل كولين) التي تساعد على تكوين الذاكرة والمحافظة على قوتها، ومادة (دوبامين وادرينالين) التي تعمل على التحكم في حالات التوتر والقلق.

ومن هنا تأتي أهمية طبق الفول المدمس الذي تتوافر فيه العناصر الثلاثة لضمان مساعدة الجسم على تكوين موصلات السعادة وتحقيق قوة الأداء والتقليل من سرعة الشعور بالإجهاد والتوتر».

ويؤكد نوفل أن تناول الفول المدمس مع الطحينة أو البيض يزيد من الأهمية الغذائية لهذه الوجبة وبخاصة لدى الأطفال الذين يبذلون مجهودا كبيرا في الدراسة واللعب.
ليس هذا فقط «بل ان تناول كوب من العصير بعد وجبة الفول يرفع من معدلات السعادة التي يشعر بها الإنسان مع هذه الوجبة، لأنه في هذا الحالة، يحصل على وجبة غذائية متكاملة، تولد لديه كمية عالية من الطاقة و تزيد من إحساسه بالانتعاش».

**********************

وصفات الفول من المطبخ المصري

بين المصريين والفول عشق يعود تاريخه إلى آلاف السنين، واليوم نجدهم ينوعون ويتفننون فيه. فهناك الفول بالبيض والفول بالطماطم والصلصة، والفول باللحمة المفرومة، والفول بالسمن والثوم وغيرها إلى جانب الأطباق التي يدخل فيها الفول
كمكون أساسي مثل الطعمية والفول النابت.. وهلم جرا

الفول باللحمة المفرومة

مقادير

أربع ملاعق كبيرة لحم مفروم.

عشر ملاعق فول ناضج ومهروس.

ملعقتا زيت ذرة .

ملعقتا صلصة.

حبة فلفل اخضر مقطعة إلى شرائح.

ملعقة صغيرة توم مهروس.

ملح وفلفل وقليل من الشطة حسب الرغبة.

الطريقة

يوضع الزيت على النار ومعه شرائح الفلفل الأخضر والثوم وتقلب حتى يصفر لونها. ثم توضع ملعقتا الصلصة بعد تذويبها في قليل من الماء مع الملح والفلفل والشطة الحمراء ثم يضاف اللحم المفروم ويترك المزيج لمدة عشر دقائق على نار هادئة حتى يتماسك قوامه. بعد ذلك يوضع الفول المهروس على المزيج ويخلط جيدا لمدة خمس دقائق، ويقدم مع بطاطس محمرة وسلطة خضراء.

الفول بالبيض

مقادير

عشر ملاعق من الفول الناضج المهروس

بيضتان

ملعقة زيت ذرة. ملح وفلفل أسود وقليل من الشطة الحمراء حسب الرغبة

الطريقة

يقلى البيض في السمن أو زيت الذرة حسب الرغبة.ويسخن الفول المهروس ويتم وضع البيض المقلي عليه مع تتبيله بالملح والفلفل والشطة الحمراء لمن يريد. ويقدم مع السلطة الخضراء والبطاطس البوريه.

الفول المصري

مقادير

عشر ملاعق فول ناضج ومهروس

ملعقتا زيت بذرة الكتان أ وكمون وملح وشطة حمراء وعصير ليمونه

قليل من المقدونس (البقدونس) المفروم

الطريقة

يسخن الفول المهروس ويتم تتبيله بالزيت الحار والكمون والملح والشطة الحمراء وعصير الليمون والمقدونس المفروم وتقلب المكونات مع بعضها ويقدم ساخنا مع السلطة الخضراء والبصل الأخضر.

المصدر: الشرق الأوسط

No comments: