Thursday, May 10, 2007

موسوعة محاربة الشيخوخة - الجزء الرابع

هذا آخر ما توصل إليه العلماء من نصائح وتقنيات جديدة تساعدك على مقاومة خطوط التجاعيد والحفاظ على بشرتك متألقة وشابة وعلاج علامات التقدم فى السن خاصة مع البشرة المركبة

1.حقن الملء
تعد حقنة الريستلين " Restylane" من أهم حقن ملء التجاعيد خاصة تلك الخطوط العميقة على الوجه. فعندما تأكد صانعو هذه المادة أن حقن دفعات من جل حمض الهيالورونيك فى البشرة يحقق تحسناً كبيراً لنشاط خلايا البشرة ومستويات رطوبتها وكذلك انتاج الكولاجين بكميات أوفر، سارعوا فوراً لتطوير صيغة حيوية منه، يتم حقنها فى كامل بشرة الوجه والرقبة وعلى ظهر اليدين لغرض تصحيح خطوط التجاعيد. وعليه فإن العديد من اختصاصى الجراحة التجميلية وعلاجات البشرة يقرون أن حقن حمض الهيالورونيك فعالة جداً لعلاج تجاعيد البشرة، حيث يمكنها أن تحقق نتائج لا يمكن للكريمات التقليدية تحقيقها، كونها تصل إلى أعمق طبقات البشرة. وعموماً يدوم مفعول الحقن بين 4 إلى 6 أشهر، كما أن استخدامها آمن على البشرة بنسبة 100 % تماماً كنسبة فعاليتها على البشرة المتقدمة فى السن، فهى غير حيوانية ومطابقة تماماً لصيغة حمض الهيالورونيك الطبيعى فى البشرة.

2.التقدم فى السن وعلاقته بالبشرة المركبة
كشفت احصائيات حديثة أن نسبة عالية من النساء يعانين من علامات الشيخوخه ومشاكل البثور فى آن واحد، ما يعنى أن تشكل التجاعيد على البشرة لا يوقف ظهور البثور أو الشوائب، وعليه فقد طورت شركة Olay مستحضرها الرائع " Total Effects 7x Anti-Aging + Blemish Care Moisturiser " الذى يستهدف المشكلتين فى آن واحد.

3.علاجات الوخز بالإبر الصينية
تؤثر دورة كاملة من علاجات الوخز بالإبر الصينية تأثيراً كبيراً على تحسين مظهر خطوط التجاعيد على الوجه، كونها تحفز كامل نقاط الطاقة فى الجسم، التى تساعد على معالجة الأعضاء الداخلية وكذلك الأنظمة الحيوية، التى وإن اختل توازنها تتسبب بشكل غير مباشر فى تكوين علامات الشيخوخة على سطح البشرة. ويفترض الشعور بعد جلسات العلاج بامتلاء بشرتك من جديد وانتعاشها.

4.البيبتيدات
كلما قلت مستويات الكولاجين فىالبشرة، أدى ذلك إلى تكون التجاعيد، وعليه فإن العلماء يركزون على طرق الحفاظ على دعامة تركيبة البشرة. وتعد تقنية البيبتيد من آخر ما توصل إليه العلماء فعندما يتجزأ الكولاجين تتحرر البيبتيدات ما يحرض الخلايا على انتاج مزيد من الكولاجين " طريقة التعويض" فالكريمات الغنية بالبيبتيدات تمنح البشرة منبهاً خاطئاً يدفعها لانتاج مزيد من الكولاجين، لأجل شد البشرة والتخفيف من مظهر خطوط التجاعيد عليها.
ومن أهم المستحضرات التى يمكنك اختيارها، كريم " Perfectionist CP + with Poly Collagen " من Estee Lauder.

5.تفقدى درجة كريمك الواقى من الشمس
غالباً مانحصل على كريم الترطيب النهارى الذى لا تتعدى درجة عامل الوقاية فيه ضد أشعة الشمس 15، إلا أن العديد من الدراسات الحديثة بينت أن هذه الكريمات تؤمن الوقاية لمدة ساعة زمن واحدة فقط، لذا ينصح Dr. Maes مدير ابحاث مختبرات Estee Lauder بالحصول على كريم نهارى غنى جداً بمضادات الأكسدة لمحاربة الشوارد الطليقة، ويقول بهذا الخصوص: " فى السنوات القليلة المقبلة، سنحاول تطوير مستحضر بدرجة وقاية 15 ضد الشمس من دون حجب أشعة الشمس، وذلك باستخدام خليط فعال من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب".
جربى " Day Wear Plus " من Estee Lauder أو " All Day All Year " من Sisley

6.تأثير شاشة الكومبيوتر
تعد كل من أشعة الشمس فوق البنفسجية والتلوث البيئى من ألذ أعداء البشرة، كما ان الجلوس أما شاشة الكومبيوتر لساعات طويلة بشكل مستمر يعرض بشرتك لخطر تشكل التجاعيد بسبب تأين الاشعاعات التى تنبعث من الشاشة.

7.أكليل الجبل والشوفان
يجتهد العلماء لتطوير مزيد من مضادات الأكسدة التى تتصدى لعلامات التقدم فى السن بفعالية وقوة. حيث وجد أن حمض الروزمارينيك فى اكليل الجبل وحمض الفروليك فى الشوفان والارز من اهم انواع مضادات الأكسدة المستقبلية، خاصة إذا تم مزجها مع فيتامينات A و C و E وإنه لمن الواضح أن يكون الخليط من مضادات الأكسدة أكثر فعالية للبشرة من استخدام نوع واحد فقط من تلك المضادات حيث يعد مستحضر " Skin Ceuticals C e Ferulic " أهم وأقوى المستحضرات التى يمكنك تحصيلها لتأمين الوقاية الفائقة لبشرتك.

8.الفاونديشن المقاوم للتجاعيد
لم يعد اهتمام المرأة اليوم فى اختيار الفاونديشن يقتصر فقط على البحث عن تغطية الشوائب فحسب، بل توفر الشركات اليوم تركيبات متطورة ومتعددة الفعالية. يمكنك الحصول على مستحضر الأساس الذى يخفى شوائب البشرة ويعالج تجعداتها.
جربى " Age Defying Makeup " من Revlon أو " Reboosting Collagen Foundation " من Bourjois أو " Repair Wear Anti-Ageing Makeup SPF15 " من Clinique التى تدعى انها تقلل من خطوط التجاعيد على الوجه بنسبة 15% بعد استخدامها لمدة أسبوعين فقط، كونها تجمع فى تركيبتها بين تقنيات عالية الجودة.
جربى ايضا الكونسيلر " Bio-Lift Concealer " من Chantecaille الذى يساعد على محو خطوط التجاعيد الرفيعة حول العينين.

9.طريقة التقشير
أصبحت علاجات التقشير و" المايكرودرمابريجن " ظاهرة جمالية تعد من أكثر العلاجات تداولاً فى العيادات التجميلية، والتى انتقلت بسرعة إلى غرف حمامتنا المنزلية فى عبوات صغيرة، إلا أن العديد من الخبراء يحذرون من الادمان على هذه الخطوة لأن الافراط فى التقشير يتسبب بتخفيف الطبقة السطحية للبشرة، التى تعد الطبقة الواقية، والتى تحتاج لأيام طويلة لتستعيد قدراتها الدفاعية، وهذا قد يتسبب بدوره بتهييج البشرة وتحسسها من ضوء الشمس. عودى غلى طريقة التقشير الناعم التى تحسن مظهر سطح البشرة واحصلى على أقصى النتائج من كريمات الترطيب وعلاجات مقامة التجاعيد.
جربى مقشرات البشرة " Clarifying Lotion " من Clinique أو " Buff and Wash Facial Gel " من Sisley.

10.وضعية نومك
هل تعلمين أن النوم على جنبك يتسبب بظهور التجاعيد؟ فلا تتكون التجاعيد العمودية من التعابير الطبيعية، لأن التجاعيد تتشكل بشكل مواز لحركة تقلصات العضلات. وبطريقة أخرى فإن العضلات تتحرك صعوداً ونزولاً، وليس من اليمين إلى اليسار أو العكس. تلك التجاعيد التى تتكون بسبب وضعية النوم الخاطئة يمكن تصحيحها وغالباً ما تختفى بعد فترة قصيرة، إلا أن تعود النوم على الجنب يطبع خطوطاً عميقة على البشرة. يصعب لاحقاً تصحيحها. إذا تعذر عليك النوم على ظهرك، استخدمى غطاء للوسادة من الحرير الناعم، لأن ذلك يقلل من تشكل التجاعيد التى تسببها وضعية النوم الخاطئة.

11.طاقة البشرة
تساعد مستويات الطاقة العالية على ابطاء عوامل الشيخوخة، كما تشجع الخلايا على بناء احتياطات جديدة لوقت الحاجة لغرض الدفاع عن نفسها، وتؤمن على سبيل المثال كل مستحضرات شركة Estee Lauder للعناية بالبشرة هذه الاحتياطات على شكل Creatine وهو عبارة عن حمض أمينى يدعم مستويات الطاقة فى البشرة.
جربى أيضا " Advanced Signs Treatment " من SK أو " Extra Firming Day Cream " من Clarins.

12.العوامل المجهدة للبشرة
أكدت العديد من البحوث العلمية أن البشرة تتقدم فى السن بشكل أسرع فى فترة التوترات النفسية، وتعد كل من جلسات العلاج النفسى واليوغا من أهم العلاجات المقاومة لهذه الأعراض. وللسيطرة على تشكل خطوط التجاعيد، ينصح دائماً بالمواظبة على استخدام كريم الوقاية ضد الشمس، مع تناول مضادات الأكسدة والتقليل من العلاجات المجهدة للبشرة كجلسات المايكرودرمابريجن والتقشير.

13.ممارسة حقن الملء فى المنزل
كان لابد من أن يتحقق ذلك، وكان لدار Chanel الحظ الكبير من خلال تطويرها لمجموعة ط Micro Solution Wrinkle Filler Program " التى تمنح البشرة مفعولاً فورياً يدوم تأثيره لفترة طويلة. كما أن عملية توزيعها على البشرة سهلة جداً وواضحة، حيث تحتوى المجموعة على 3 برامج يوزع البرنامج الأول بحركات التربيت على مناطق التجاعيد العميقة لغرض ملئها من جديد مع ضخ مزيد من محفزات انتاج الكولاجين فيها، أهمها فيتامين A و C ثم يوزع البرنامج الثانى الذى يلطف مظهر الخطوط العميقة ويلعب دور حقنة البوتوكس، ثم البرنامج الثالث الخاص بالمنطقة الرفيعة حول الفم.

14.أضرار السكريات
أقرت دراسات حديثة بأن نسبة استهلاك دول الشرق الأوسط للسكريات فى تزايد مستمر، وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة أمراض السكرى فى هذة المناطق. الافراط فى تناول السكريات يتسبب بارتفاع نسبة الشوارد الحرة الطليقة التى تحطم الخلايا وتسبب ظهور علامات التقدم فى السن. يتجمع الفائض من السكر خارج الخلايا حيث يتفاعل مع ألياف البروتين التى تؤمن الدعامة للبشرة، فيجعلها ضعيفة البنية وغير قادرة على تأدية مهامها الداعمة. لذا فاحذرى السكريات الخفية، ولا تندهشى لو أخبرناك أن حصة من المثلجات بطعم الفانيليا تحتوى على على نسبة سكريات أقل من كوب عصير البرتقال.

15.طريقة Thermage
تعد هذه الطريقة من أولى الطرق غير الجراحية بعد الجراحة التجميلية لرفع الحواجب وشد البشرة. حيث تقوم خبيرة العلاج بتمرير صولجان غير مؤلم على البشرة وذلك بإرسال موجات متذبذبة تحفز إعادة نمو وهيكلة الكولاجين وتعمل علاجات الضوء العالى IPL على تحفيز الكولاجين بنفس الطريقة، إلا أن طريقة الثرماج تعمل بشكل أعمق على البشرة، كما أنك تتمتعين بنتائجها مباشرة بعد جلسة العلاج ولمدة 6 أشهر إلى سنى كاملة، حيث يقوم الكولاجين ببناء نفسه بنفسه.

16.زيت زهرة الربيع
فى دارسة حديثة نشرت فى صحيفة بريطانية International Journal of Cosmetic Science تبين أن تناول ما يعادل 6 كبسولات فى اليوم من زيت زهرة الربيع لمدة 3 أشهر يساعد على إيقاف تكون تجعدات على البشرة.

17.مكملات الببايا الغذائية
تعرف الببايا بأنها من الفاكهة الغنية جداً بمضادات الأكسدة المقاومة لعلامات الشيخوخة، لذا ينصح الأطباء بتناولها على شكل مكملات غذائية وبشكل يومى، كما يؤكدون ان طعمها لذيذ جداً وقريب جداً من طعم الببايا الطبيعى.

للموضوع بقية فتابعي معنا....

No comments: