Thursday, May 03, 2007

موسوعة محاربة الشيخوخة - الجزء الثالث

نتابع معا في جزء جديد من الملف

آراء الأطباء و الإختصاصيين في علم البشرة

دكتور نيكولا بيريكون الإختصاصي في طب الجلد ومؤلف كتاب علاج التجاعيد
* تناولي من 8 إلى 10 أكواب من المياه يوميا
* تناولي الأسماك مثل السلمون على الأقل ثلاث مرات في الإسبوع لتزويد البشرة بالحوامض الدهنية أوميجا التي تحافظ على شباب ونضارة بشرتك
* خففي من أكل السكريات والنشويات التي تسبب الإلتهابات وظهور علامات التقدم في السن
* مارسي التمارين الرياضية ثلاث مرات على الأقل إسبوعيا

دكتورة إليزابيث دانسي إختصاصية طب الجمال
* تناولي مقدارا كبيرا من المواد المضادة للتأكسد الموجودة في الفاكهة ذات الألوان الزاهية وفي الخضار إضافة إلى البروتين والحوامض الدهنية الأساسية الموجودة في دوار الشمس والعصفر والزيوت المستخرجة من بذرة العنب
* إستعملي الكريمات التي تتضمن تركيبتها العناصر الحيوية أهمها حامض الجلايكوليك وفيتامين سي أو الريتينول
* من الممكن أن تلجأي إذا سمحت الظروف إلى التقشير اللطيف الذي يرتكز على حامض الجلايكوليك بشكل منتظم شرط أن يتم على يد أخصائيين

أماندا لايسي خبيرة العناية بالبشرة ومعالجة مشاكل بشرة الوجه
* أمني ساعات كافية من النوم وحاولي الخلود للنوم قبل منتصف الليل
* تخلصي من التوتر و الإرهاق و تمارين اليوجا ملائمة جدا لذلك
* إعتمدي نظاما روتينيا لتنظيف و ترطيب بشرتك بمستحضرات تناسب نوع البشرة
* إحذري الريجيمات المتتالية والتي تفقدين فيها وزنا وتسترجعينه ثم تفقدينه مرة أخرى فهو تلاعب يؤثر بالمدى البعيد على جودة نوعية البشرة

الدكتور دايفد أورانترايش إختصاصي في طب الجلد ومستشار دار كلينيك والبروفيسور السريري المساعد في قسم الأمراض الجلدية في كلية الطب ماونت سيناء الأمريكية
* الشمس هي عدو البشرة الأول و أنت لا تحتاجين سوى 3 دقائق فقط يوميا لتقوية العظام بفيتامين د عبر التعرض لأشعة الشمس
* إستخدام النظارة سواء الطبية أو الشمسية تحمي عيناك من التجاعيد الناتجة عن التحديق بعينين نصف مغمضتين عند عدم وضوح الرؤية أو نظرك للأشياء في ضوء الشمس
* إستعملي المستحضؤات التي تحتوي على حامض الساليسيليك فهو يساعد على إشراق البشرة من خلال دعم نشاط الخلايا وانقلابها كما إنه يساعد تدريجيا على جعل البشرة تزداد سماكة

جو مالون الخبيرة في العناية بالبشرة معالجة مشاكلها واختصاصية التجميل لدى الكثير من نجوم هوليوود
* التدليك والترطيب يساعدان بشكل فعال على الوقاية من آثار التقدم في السن
* إتبعي نظام عناية يومي للبشرة يعتمد على التدليك و التنظيف والتلطيف والترطيب
*إستعملي قناع لبشرتك مرة في الإسبوع يتكون من مقدار صغير من الزبادي و ملعقة صغيرة عصير الليمون و إتركيه على الوجه لمدة 20 دقيقة و أزيليه بفوطة ناعمة و مبللة بالماء الدافيء
* إياك والخلود إلى النوم بدون إزالة مساحيق الماكياج من على وجهك

الدكتور كينيث مارينوس العالم الاختصاصي في التجميل ونائب رئيس قسم الأبحاث البيولوجية في دار كلينيك
* إعتمدي نظاما روتينيا للعناية ببشرتك يتلاءم مع كل مرحلة عمرية
* لا بد من اقتنائك ثلاثة مستحضرات أساسية وحيوية وهي : منظف ناعم وملائم لبشرتك و كريم واقي من الشمس و مرطب هدفه تغذية وترميم ودعم وظيفة الحاجز في البشرة ويحمي من العوامل الخارجية
* إحذري الصالونات التي تستخدم مستحضرات للبشرة غير معروفة


المستحضرات التي أوصى بها الخبراء

1- شانيل بريسيسيون ألترا كوريكشن أنتي رينكل ريستراكشرينج كريم بعامل حماية 10


أولاي توتال إيفيكتس تايم ريزيست مويستشورايزر


كلارينس إكسترا فيرمينج داي كريم


كلينيك ستوب ساينز فيزيبل أنتي أدجينج سيروم


نيلز يارد نورشينج كريم


كرسيتيان ديور نو أيدج إيسينشيال أيدج ديفينس سيروم


لانوكوم بريمورديال إنتينس فيزيبل سكين ريفاينينج أنتي أيدج تريتمينت


الغذاء Nutrition

الحكمة
على نظامنا الغذائي أن يتبدل مع مراحل حياتنا علما بان جزءا منها يبقى ثابتا، فكلام تقدمنا في السن بطئت عملية الايض في الجسم وتغيرت حاجتنا إلى الفيتامينات والمعادن وغيرها من المكملات الغذائية الحيوية لعمل الجسم، وهذا ما تؤكده الدكتورة ويندي دويل أخصائي علم التغذية في منظمة الغذاء البريطانية، وإليك باقة من النصائح تسديها لك:

* مهما كان عمرك يجب ان تستهلكي كمية كبيرة من المواد المضادة للتأكسد الموجودة في الأطعمة الغنية بالكاروتين وفيتامين C , E فهذه هي المواد الاساسية والحيوية التي تساعد على تقليص الأضرار في الخلايا و تعيق ظهور آثار تقدم السن
* تناولي خمس وحدات من الخضروات والفاكهة يوميا ووحدة واحدة من البندق و الجوز وبذور عباد الشمس
* كلي الحبوب الكاملة لأنها تزود الجسم بمجموعة من العناصر اللازمة لعمله

فترة العشرينات 20
أنت في العشرين وبدأت لتوك في العمل لساعات طويلة ... عليك عدم إهمال وجبة الإفطار ولو حتى ساندوتش أو عبوة صغيرة من الحبوب
* تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون وخاصة في وجبة الغداء لأنها ستشعرك بالكسل والحاجة إلى النوم وبالعكس فإن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو النشويات البطيئة مثال الفاكهة أو الساندوتش تشعرك بالإكتفاء لمدة طويلة من الوقت وتزودك بالطاقة
* مازالت عظام جسمك تنمو في هذه المرحلة لذلك مازلت في حاجة لتأمين الكالسيوم بتناول الحليب و مشتقاته

فترة الثلاثيات 30
أنت في مرحلة الإستقرار الىن على الارجح في مختلف الأصعدة وتحلمين بإنجاب الاطفال ( إن لم تكوني قد أنجبت بعد )
* تناولي يوميا 100 ملليجرام من حامض الفوليك في الفترة التي تخططين للإنجاب فيها وطوال مدة 12 إسبوعا من بداية الحمل ومن الضروري إتباع نظام غذائي متوازن خاصة في الأسابيع الثمانية الاولى من فترة الحمل لأنها حساسة جدا بالنسبة إلى نمو الجنين وينصح الأطباء بتناول خمس وحدات من الفاكهة والخضار يوميا بالإضافة إلى الحليب والحبوب
* إبتعدي عن أكل الكبد نظرا لأنه غني بفيتامين أ الذي قد يسبب في بعض الحالات خلل صحي عند المولود

فترة الأربعينات 40
كلما تقدمت في السن إحتاج جسمك إلى المكمل الغذائي D شرط ألا تزيد كميته عن 10 ملليجرامات يوميا فهو يساعد على إمتصاص الكالسيوم
* تناولي وجبة من الأسماك كرة إسبوعيا على الاقل و يجب ان تكون أسماكا دهنية لأنها تحارب إلتهابات المفاصل والبديل تناول حبة من زيت كبد الحوت يوميا
* إذا كنت لا تتناولين الحليب و مشتقاته عوضي عنها بتناول 800 مليجرام من الكالسيوم يوميا
* كلي الفاكهة الخضروات بشكل منتظم فهي تحتوي على المواد الغذائية التي تحمي الجسم من الأمراض و الأورام و أمراض القلب

الأطعمة الداعمة للشباب

في حين أن بعض الأطعمة تسرع عجلة الشيخوخة وتعجل بظهور آثار التقدم في السن، فإن بعض الأطعمة الأخرى تدعم الشباب وتبطئ ظهور أعراض التقدم في السن بل أحيانا يبدو أنها توقف عقارب الساعة
هذا ما يؤكده الدكتور ماريوس كيريازيس مؤسس المنظمة البريطانية للمعمرين وأحد الرواد في علم الشيخوخة، فبرأي الدكتور ماريوس يجب أن نكثر من تناول ما يلقبه بالسوبر أطعمة غذائية أي العناصر التي تعيق آثار التقدم في العمر وتقينا أعراض الشيخوخة وكل ما يرافقها من مظاهر، وتتميز هذه الأغذية بقوتها العلاجية الناتجة عن المواد الكيميائية النباتية ونجدها عموما في الفاكهة والخضار والأعشاب والنباتات التي تملك ميزة أساسية بل حيوية نظرا لأنها تحتوي على مضادات التأكسد.... و إليك لائحة بهذه الأطعمة:

الطماطم

سواء تم إستهلاكها على شكل طبيعي أو معصورة أو حتى في الكاتشاب فإن الطماطم مفعمة بمادة الليكوبين التي تعتبر من أقوى المواد الكيميائية المضادة للأورام السرطانية

الثوم

من الثابت علميا أن الثوم يخفض مستوى الضغط في الدم ويقي الجسم من أمراض القلب ويدعم ويقوي جهاز المناعة

الأفوكادو

تعتبر ثمرة الأفوكادو مصدرا أساسيا للحوامض الدهنية وعنصر الجلوثاثيون المضاد للتأكسد والذي يحمي من أعراض الشيخوخة، فلقد أظهرت الإحصائيات أن الناس الذين يعمرون فوق المئة سنة يملكون نسبا عالية من الجلوثاثسون في دمهم وجدير بالذكر أن هذا العنصر متوفر أيضا في الطماطم و الجزر و الهيليون

البروكلي

وهو نوع من القرنبيط ومن أهم الخضروات التي تتميز بلونها الإخضر وعرف عنه أنه يدعم الشباب ويؤخر الشيخوخة، إذ يقال أن تناول وجبات يومية من هذه الخضر قد يطيل العمر (بإذن الله) حوالي 5 أعوام كما أن البروكلي بشكل خاص غني بفيتامين C وعنصر الكروميوم بيكولينايت الذي يتحكم في مستوى الأنسولين وينظم مستوى الجلوكوز أو السكر في الدم

السردين

يحتوي هذا السمك على نسبة عالية من الكيو إنزيم المعروف بإسم Q10 والذي يدعم نشاط المخ

الشاي

تناولي كوب واحد يوميا من الشاي الأخضر أو الأسود للإستفادة من عنصر حامض الالبوليفينوليك الموجود به و تكمن أهميته أنه عنصر فعال لمحاربة الذرات الحرة

التونة

محبي سمك التونة يجنون فوائد عدة لغناه بعنصر السيلينيوم والإيفاز أي الحوامض الدهنية الأساسية أوميجا 3 و أوميجا 6 وهي عناصر غذائية هامة جدا لأنها تحمي الجسم وتقيه من العديد من الأمراض

التفاح

تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب
هذه الفاكهة تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون وهي غنية بمادة البكتين التي تنتمي إالى مجموعة الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم كما أن التفاح مصدر جيد لفيتامين C ولعنصر الفلافونويدس الحامية للقلب

ما زال هناك المزيد......... تابعي معنا

2 comments:

Manshooo said...

السلام عليكم

المدونة بتاعتك اكثر من رائعة و مشوقة، الحقيقة انا وجدتها بالصدفة لانى كنت ابحث عن مقالات عن البشرة.
اتمنى لكى مزيدا من التألق و التوفيق

و يجعله عامر :))

مانووش

Me2 said...

وعليكم السلام و رحمة الله منوش
شكرا لكلماتك المشجعة و أرجو أن تنال موضوعات المدونة رضاكي دائما