Tuesday, May 22, 2007

البريوش.. حلو ومالح


«البريوش» من ألذ الفطائر التي يمكن تقديمها في كل المناسبات، فعجينته تتيح المجال للتفنن في اشكال وأنواع مختلفة منه، إذ يمكن استخدامها كوحدات مستقلة لتناولها في الإفطار مع الشاي أو الحليب، أو إعداد أصناف منها محشوة باللحوم أو الدجاج أو الخضروات.

* مقادير عجينة البريوش

3 أكواب ونصف دقيق أبيض

كوب لبن

ملعقة خميرة مذابة في ربع ملعقة سكر

ثلثي كوب سكر ناعم

بيضتان ونصف كوب زبد.

* الطريقة

* تذاب الخميرة مع السكر في ملعقة ماء دافئ وتترك لمدة 10 دقائق. في هذه الأثناء يتم وضع الزبدة على النار لتذوب ثم تضاف إليها الخميرة، يخفق البيض جيدا لإدخال اكبر كمية من الهواء ثم يضاف قليل من الفانيلا ثم الدقيق والحليب (يمكن استبداله بالماء حسب الرغبة).

تخلط جميع المكونات حتى يتم الحصول على عجينة لينة سهلة التشكيل، ثم تترك في مكان دافئ لمدة ساعة تقريباً حتى يتضاعف حجمها ويصبح تشكيلها سهلا.

* أصناف حلوة من البريوش

* يمكن تقطيع العجينة إلى دوائر صغيرة تفرد كل واحدة في شكل مبروم وترص في دوائر أو أشكال حلزونية وممكن عمل ضفائر بواسطة ثلاثة أحبال مبرومة من العجينة، كما يمكن ان ترص الوحدات في قوالب صغيرة الحجم مدهونة بالزبد مع مراعاة تركها بداخلها مرة أخرى لينتفخ حجمها. يمكن مسح وجه الأشكال المعدة بالزبدة ورشها بالسكر، كما يمكن دهن الوجه بالبيض حسب الرغبة، وتوضع في الفرن لمدة نصف ساعة تقريباً.

*** يمكن اضافة الزبيب والفواكه الجافة أو المكسرات على العجينة لإكسابها طعماً لذيذاً وقيمة غذائية اضافية، وتقدم كوجبات افطار مع الشاي أو مع العشاء الخفيف.

* بريوش بالخضروات واللحم والدجاج

* يمكن عمل أصناف مملحة من البريوش واستخدامه كفطائر تحتوي أصنافا منوعة من الحشوات، وذلك باستعمال نفس مقادير العجينة الأساسية باستثناء ربع كوب السكر الذي يستبدل بنصف ملعقة صغيرة من الملح، واستبدال الحليب بملعقتين كبيرتين من اللبن البودرة وكوب ماء.

تتبع نفس الخطوات السابقة، ثم تقسم ويفرد كل جزء في صينية مستديرة أو مستطيلة الشكل وبعد الخبز تترك لتبرد ثم تقطع إلى شريحتين تمهيدا لحشوها. واليك بعض تلك الأفكار لحشوات البريوش

* حشوة الباذنجان والبطاطس والجزر

تقطع البطاطس والجزر والباذنجان إلى مكعبات، ثم تقلى في زيت الذرة بعد إضافة الملح والبهارات ويتم اعداد كوب من صلصة الطحينة أو الزبادي لدهن الشريحة السفلية من البريوش ثم اضافة الحشوة المعدة على الشريحة العليا، التي يمكن أن تدهن بقليل من صفار البيض أو برشها بالجبن الرومي المبشور.

تعاد الفطيرة إلى الفرن لتتحمر وتكتسب لونا ذهبيا، أو حتى يسيل منها الجبن. لمحبي اللحم، يمكن استبدال حشوة الخضار باللحم المفروم مضافا إليه الفلفل الأخضر أو بالدجاج المسلوق والمقطع إلى قطع صغيرة والمتبل بالبصل والثوم وصلصة الطماطم.

المصدر: الشرق الأوسط

No comments: