Sunday, April 01, 2007

طعامك المحضر بالبخار··· طعم أخاذ وقيمة عالي

الطبخ بالبخار تجربة ممتعة
لا يتميز بها إلا أصحاب الذوق العالي!
ومن اليوم يمكنك أن تبقي على طعامك التقليدي المألوف أو أن تتحول مع الطبخ بالبخار إلى شريحة الذواقة التي تستمتع بغذائها ونكهته المميزة
في كل الوجبات، وتتبع في الوقت ذاته نظاما غذائيا صحيا لا يؤدي للسمنة، لكن ما هي وجبات البخار؟
وكيف تتم عملية الطبخ بالبخار؟
في السطور التالية نستعرض بعض الأفكار البسيطة التي ستقودك لاستكشاف عالم واسع،
سواء عبر الطبخ بـ ''حلة'' البخار
أو جهاز طهي البخار الكهربائي·


الحق أن المسألة أكثر من قضية نكهة، فعلى عكس كل الأفكار التي نعرفها عن الطبخ، يشكل الطبخ بالتبخير طريقة غير تقليدية، نستشعر من خلالها ونتذوق الطعم الأصلي للطعام، ونبتهج بالروائح والنكهات والألوان الطبيعية للسمك والخضار وحتى الفواكه المعالجة بالبخار، ونحافظ على القيمة الغذائية العالية التي لا نجدها في الأطعمة المقلية أو المسلوقة في الصلصات الثقيلة، فنسبة فيتامين ''سي'' في القرنبيط المطبوخ بالبخار تبلغ 84 %، بينما لا تتجاوز40% في القرنبيط المقلي، إذ يُحسّن البخار مذاق الطعام دون طمس النكهة الأصلية أو تغيير طزاجة المكونات، وتقوم حرارة البخار الخفيفة بالحفاظ على النسيج الداخلي للطعام المطبوخ لأن الماء لا يتصل بالوجبة المطبوخة مباشرة، وإنما يتخلل جميع أجزائها بتساوٍ وبطء عبر البخار، مما يبقيها طرية ولذيذة الطعم، وهي طريقة مثالية لتحضير أطباق الأسماك واللحوم، ومناسبة جدا لإعداد مائدة لذيذة طازجة المكونات تبهج الناظرين·

فيتامينات طبيعية

نحن نقوم عادة بطهي الخضراوات والأسماك والأرز والمكرونة والفواكه أحيانا عبر سلقها في الماء المغلي المتصل مباشرة بالهواء، فيتحلل بذلك فيتامين ج بسهولة· أما في طبخ الطعام بالبخار فإنه ينضج بسرعة تحت ضغط البخار بعيدا عن الهواء، فنضمن سلامة الفيتامينات وتركيز النكهة بنسبة أعلى كما هو الملاحظ مع الأرز المحضر بالبخار حيث لا يحتفظ بفيتامين ''ب ''1 إلا بهذه الطريقة فقط· وقد أكد باحثون أميركيون أن تناول طبقين أو ثلاثة من الخضار المطهية بالبخار يوميا يساعد في محاربة العديد من الأمراض الخطيرة ويؤخر ظهور أعراض الشيخوخة، خاصة إذا ما تم إعداد الأطباق بصورة صحية جيدة· وهناك الكثير من أفكار ووصفات تبخير الطعام التي تشكل وجبات شهية فريدة الطعم· كما أن الحصول على الفيتامينات بشكلها الطبيعي من الأغذية العضوية المطهية بالبخار يعتبر أفضل فاعلية من تناول جرعات الفيتامينات على هيئة كبسولات كما يفعل الكثير من الناس·

الطهي بطنجرة البخار

؟ تتوفر في السوق المحلية تشكيلة واسعة من طناجر الطهي البخار ولأفضل النتائج اختاري طنجرة بخار ذات غطاء محكم وسلّة توضع فيها الأطعمة بحيث لا تلامس الماء، ويمكن الاستعاضة عن السلّة بمصفاة·
؟ املأي الوعاء بقدر قليل من الماء وضعيه على النار مع إضافة الخضراوات ذات النكهة المحببة مثل الريحان أو الزعتر·
؟ ضعي الخضراوات المعدة في السلة أو المصفاة·
؟ غطي الوعاء واخفضي النار·
؟ يجب عليك ملاحظة كمية الماء الموجودة في الوعاء لإضافة المزيد إذا تبخر الكثير·
؟ لا تتركي الخضراوات المطهية بالبخار فترة طويلة على النار لأن معظمها ينضج سريعا، فالفاصوليا مثلا لا تحتاج إلى أكثر من عشر دقائق·
؟ توخي الحذر عند رفع غطاء الوعاء المحمل بالبخار فأبعديه عن وجهك ويديك لمسافة معقولة حتى لا تحترقي بفعل البخار الحار·

جهاز البخار الكهربائي

تتوفر في أسواق الإمارات العديد من أجهزة الكهربائية للطبخ بالبخار، وهي سهلة الاستخدام حيث تأتي بطبقتين أو ثلاث وتحتوي أوعية بخار تصل سعتها لأربعة لترات لتناسب احتياجات العائلة الكبيرة· كما تأتي مع مؤقت للطهي لعمل الوصفات المحددة التوقيت، ويمكنها التوقف ذاتيا مع جرس تحذير يمنح الراحة والأمان، إضافة إلى إرفاقها بدليل ومرجع سهل لتحضير الطعام (يتوفر بعضها باللغة العربية)، كما تحتوي على مؤشر لمستوى الماء بثلاثة مستويات تبيّن منسوب الماء بلمحة سريعة، حيث يمكن إضافة الماء بسهولة أثناء عملية التشغيل مع صينية إضافة الماء·

الطهي باستخدام الجهاز

؟ املأي الخزان المخصص بماء بارد، وللحصول على نكهة مميزة يمكنك إضافة عصير الحامض أو مرقة الدجاج إلى الماء الموجود في الخزان، ولا ننصح باستخدام الزيت أو عصارة الفانيلا أو عصير الفواكه لأنها تترك بقعا تضر البلاستيك·
؟ أمسكي صينية التقطير من المقبض وضعيها في القاعدة، ويجب استخدام هذه الصينية دائما فهي تمنع الدهون والعصير من الانسكاب في الماء والتسبب بحدوث فقاعات في وعاء البخار، كما يمكنك - إذا أردت - حفظ هذا العصير من أجل تحضير صلصة مرق اللحم أو مرق التوابل أو الحساء·
؟ ضعي الطعام في وعاء البخار وغطيه، بحيث تكون مقابض الغطاء فوق مقابض الوعاء تماما لتكون النتوءات الصغيرة مثبتة في الفتحات·
؟ ضعي وعاء البخار على القاعدة مع ضبط المؤقت على التوقيت المطلوب لبداية الطبخ، حيث سيدق الجرس عند الوقت المحدد ويختفي الضوء الخاص بالطبخ ويتوقف الجهاز أتوماتيكيا·
؟ عند الطبخ في وعاء الأرز، أضيفي الأرز والأعشاب والتوابل مباشرة واملأي خزان الماء للمستوى المناسب، ثم ضعي وعاء البخار على القاعدة، ومن ثم وعاء الأرز مع محتوياته بداخل وعاء البخار·
؟ استخدمي حاملة الأوعية عند رفع وعاء البخار أو صينية التقطير أو وعاء الأرز من مقابضه بعد عملية التبخير، ساحبة الغطاء بعيدا عن الوجه والجسم لتفادي البخار المتصاعد·
؟ بامكانك استخدام وعاء الأرز لطبخ الخضار أو أي أطعمة أخرى مع المرق أو الصلصات أو الدجاج المسلوق أو السمك في السوائل أو لإعادة تسخين الطعام
·

المصدر: الإتحاد الإماراتية

2 comments:

ايوية said...

عزيزتى ليدى المشكلة ان احنا محتاجين ثورة علشان نغير نمط التغذية بتاعنا ثورة زى يوليو كدة ونسيمها ثورة الصحة علشان يارب الناس تفهم وشكرا لنصايحك

Me2 said...

المسألة كلها مسألة عزيمة و إصرار
واحدة قريبتي فضلت طول عمرها
overweight
لمدة 35 سنة و لأول مرة في حياتها تخس حوالي 33 كيلو و السبب إنها إتخذت القرار و صممت عليه و نفذت بكل عزيمة
أهلا بيكي