Wednesday, July 11, 2007

في «السوبر ماركت»... كيف تقرأين الملصقات الغذائية؟

من الضروري الإعتياد على قراءة الملصقات الغذائية، والإنتباه إلى المكوّنات التي تتمّ طباعتها بحروف صغيرة عليها، فلطالما ارتبطت المواد المضافة إلى الأطعمة بالإصابة ببعض المشاكل الصحية كالصداع والربو والحساسية.
في هذا الموضوع نرشدك إلى طريقة مبسّطة لقراءة هذه الملصقات، والتعرّف إلى معانيها..

حجم الحصة

يعتبر «حجم الحصة» Serving Size في أعلى الملصق من أهم العناصر التي يجب التأكد منها. وبعد قراءته، حاولي مقارنته بالكمية التي تتناولينها من هذا المنتج. فإذا كان «حجم الحصة» على الملصق يشير إلى كمية السعرات الحرارية التابعة لـ 6 قطع وأنت ستتناولين 12 قطعة، على سبيل المثال، عليك مضاعفة عدد السعرات الحرارية بالإضافة إلى جميع القيم الغذائية الموجودة على الملصق.

مجموع الدهن Total fat

تشير إلى نسبة الدهون في المنتج الغذائي، فإذا كنت تتبعين حمية غذائية تقتصر على 1000 سعرة حرارية، يجب أن يكون الحد الأقصى من الدهون 35 غراماً تقريباً. ومن المهم أن يبقى عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من الدهون، خلال اليوم، أقل من 30 % من مجموع السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها خلال ذلك اليوم.

القيمة اليومية Daily value

تمثّل هذه القيمة مقادير المواد الغذائية المرغوب في تناولها في الحميات التي تشتمل على 2000 إلى 2500 سعرة حرارية. فانتبهي اذا كانت السعرات المسموح بها في حميتك أقل من ذلك!

عبارات ومصطلحات

بالمقابل، تحتوي بعض ملصقات الأطعمة على عبارات ومصطلحات، ولمعرفة ما تعنيه هذه العبارات، إليك شرحاً مبسّطاً لها:
< خفيف Light: تفيد أن نسبة الدهون في المنتج هي أقل ب 50 % بالمقارنة مع منتج مماثل، فيما الوحدات الحرارية التي تؤمنها هي أقلّ بنسبة 33 %، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أقل من 5 % من السعرات الحرارية الآتية من الدهون، فيما نسبة الصوديوم فيها هي أقلّ بنسبة 50 %.
< مخفّف Reduced: يحتوي على نسبة خفيفة من الصوديوم والدهون، ويحتوي على نسبة 25 % أقل من المادة المغذية، مقارنة بمنتج مماثل.
< قليل Low: تورد هذه الكلمة على المعلبات، على الشكل التالي: «قليل الدسم» أو «قليل السعرات الحرارية»، وتشير إلى أنها تحتوي على 3 غرامات أو أقل من الدهون. أما بالنسبة للكوليسترول فتفيد بأن نسبته فيها 20 % أو أقل أي ليس أكثر من غرامين من الدهون المشبعة، كما أن نسبة الصوديوم فيها لا تتجاوز 140 ملليغراماً.
وتحتوي على 40 سعرة حرارية أو أقل.
< غني High: تعني أن المنتج يحتوي على 20 % أقل من القيمة اليومية الموصى بها لحمية غذائية تتألّف من 2000 سعرة حرارية.
< مصدر جيد Good Source: تورد على شاكلة «مصدر جيد للحديد» أو «مصدر جيد للألياف»، وهي تشير إلى أن المنتج يحتوي على 10 إلى 19 % من الكمية الموصى بها يومياً لحمية غذائية من 2000 سعرة حرارية.
< خال Free: إن عبارة «خال من السكر» أو «خال من الدهن» تفيد أن المنتج خال من السكريات أو الدهنيات أو الكوليسترول أو الصوديوم.

مكوّنات مضافة

في الموازاة، من حسن حظنا أن مصنّعي الأطعمة مضطرون قانونياً إلى تدوين جميع المكونات المضافة إلى المنتج كالألوان والمواد الحافظة أو محسّنات الطعم. وقد تكون هذه الأخيرة، في بعض الحالات، مصدراً لمشاكل صحية وقد تؤدي إلى التخفيف من كفاءة نظام التخلص من السموم في الجسم، ناهيك عن المشاكل الصحية التي تتبعها. وللحفاظ على صحتك وصحة عائلتك، إنتبهي إلى التالي:

1 الألوان
إن الصبغات المستخدمة في تلوين الأطعمة يمكن أن تتفاعل مع نظام المناعة في الجسم فتسبّب الضرر وتعجّل من عملية الشيخوخة.وإذا كانت بعض الأطعمة تحتوي على ألوان طبيعية يتم الحصول عليها من النباتات، وهى آمنة إجمالاً، إلا أن بعضها الآخر يحمل تأثيراً سلبياً على الجسم. ومن أكثر الألوان استخداماً:
< «الأناتو»: مصدره بذر أحمر لشجرة استوائية، وهو يضاف غالباً إلى الجبن لجعله أكثر اصفراراً.
< البنجر: يستخدم للحصول على الصبغة الحمراء.
< «لكلوريللا»: يستخدم للحصول على اللون الأخضر.

2 المواد الحافظة
إن الوظيفة الأساسية للمواد الحافظة هي تمديد عمر الطعام، علماً أنه تستخدم لهذه الغاية بعض المواد الحافظة كحمض السيتريك والفيتامين C، وهي مضادات أكسدة طبيعية آمنة. ولكن هناك عدد من المواد المضافة غير الآمنة، فاحذري منها، وهي:

< النترات E249-52: نوع من المواد الحافظة التي تتم إضافتها إلى الأطعمة المعالجة كالنقانق والبرغر، ومن الأفضل الإبتعاد عن استهلاكها لأنها تسبّب السرطان.
< الجلوماتات أحادي الصوديوم MSG أو621: مادة طبيعية تستخدم في الطهي الشرق آسيوي، علماً أنها مصدر غير ضروري للحصول على مزيد من الصوديوم، ويمكن أن تسبّب الحساسية للبعض.
< الجلوتومات أحادي البوتاسيوم 622 وسينات الصوديوم 631 وحمض البنزويك والببنزوات
9-0 21E، وتتواجد في المياه الغازية وكريمات السلطة.

3 المستحلبات ومغلّظات الطعام
تستخدم هذه المواد فى الصلصات والكعك والحلوى المجمّدة و«الآيس كريم» والمربى والشوكولا. وفي الموازاة إبحثي أيضاً عمّا إذا كان المنتج يحتوي على بدائل الملح أو السكر إذ نجد لها أسماء عدّة
كـ «الفراكتوز» و«الديكستروز»، بالإضافة إلى شراب الذرة والشراب الذهبي والدهون الحيوانية وهي دهون مشبعة، والدهون المتحوّلة وهي دهون مهدرجة.
وتجدر الإشارة إلى أن بعض المواد الكيميائية غير ضارة ك «بيكربونات الأمونيوم»، وحمض التفاح، و«حمض اللاكتيك»، و«كلوريود الكالس

المصدر: سيدتي

No comments: