Wednesday, June 28, 2006

نصائح بخصوص بعض مشاكل الشعر


الشعر مثل البشرة يفقد حيويته مع الإرهاق والريجيم القاسي فيداهمه الإجهاد ويصعب تسريحه وحتى لا ينغص الشعر حياتك اليك أهم 5 مشاكل شائعة وطرق حلها.
خبراء الشعر ينصحون دائما بالعناية و الوقاية تبدأ باستعمال بعض الفيتامينات التي تحمل في تركيبتها الاساسية مادة الكنين التي تستخرج من لحاء شجرة الكينا وكذلك الذي يتوافر بكثرة في عيش الغراب والخميرة والقرنبيط والبيض واللبن والشيكولاتة وكل أنواع الجبن.

شعر بدون حيوية :
أحيانا توجد شحنة كهربائية بالشعر بسبب الاستخدام الدائم للسشوار أو نتيجة التقلبات المفاجئة في الطقس ودرجات الحرارة والانتقال من الرطوبة الى جفاف الجو والعكس ولكل هذه يصعب الحصول على تسريحة ثابتة.
الحل : ضعي قليلا من الماء مع كريم التسريح ويمكن وضع كمية من المثبت على المشط ومرريها على الشعر حتى يصير أكثر مرونة ويمكن غسله بسهولة ومن المحتمل أن يكون الشعر دهنيا ومع الوقت تتقصف أطرافه ويسقط الشعر من الجذور لذلك يجب اختيار نوع جيد من الشامبو الخاص بالشعر الدهني مع تغذية الشعر بكبسولات مغذية.

شعر خشن :
يكون الشعر خشنا بسبب استخدام صبغة شعر غير موثوق بها أو الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر.
الحل : استخدمي شامبو خاصا بالشعر بعد الصبغة فهو يغذي الشعر من منبته الى أطرافه وتجنبي أية منتجات يدخل في تركيبتها الكحول بنسبة عالية ويجب غسل الشعر ثلاث مرات في الاسبوع.

شعر دهني من الجذور وجاف في الاطراف :
معظم السيدات يعانين من هذه المشكلة وهناك عوامل عديدة تتسبب فيها أهمها الاختيار السيء للشامبو وفرد الشعر بالسيشوار بشكل دائم مما يحرق الشعر أو العناية الخطأ كاستخدام محاليل غير لازمة وايضا التلوث الجوي.
الحل : يفضل استشارة طبيب أمراض جلدية مع تغيير الشامبو واستعمال نوع موثوق به ويجب شطف الشعر بعد غسيله لمدة ثلاث دقائق على الاقل وحاولي التخفيف قدر الامكان من الصبغة واستخدام السشوار.

شعر يتساقط بغزارة :
في الطبيعي تفقد المرأة ما يعادل 50 شعرة يوميا وفي الشعر القصير قد لا تلاحظين ذلك لكن في الشعر الطويل يبدو الامر ملحوظا وقد يؤدي الى التوتر العصبي ويعتقد أن السبب الرئيسي يكمن في انخفاض الهرمونات.
الحل : إذا لاحظت أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد عليك باستعمال لوسيون ضد سقوط الشعر استخدميه ثلاث مرات في الاسبوع للحصول على نتيجة ايجابية ، أما إذا تفاقم الوضع فيجب استشارة الطبيب.

شعر جاف أكثر من اللازم :
السبب الرئيسي لذلك هو فقدان الشعر لبعض العناصر المغذية التي تصله عن طريق الطعام الصحي وكذلك الاستعمال الكثير للشامبو والصبغة والتعرض بشكل دائم لاشعة الشمس.
الحل : استعملي أي شامبو مغذ يحتوي في تركيبته على القمح واتركيه يجف بطريقة طبيعية وتجنبي استخدام الصبغة ومن حين لآخر اعملي قناعا لشعرك يتكون مصفار بيضتين وملعقة زيت زيتون وضعي الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء دافيء.

لتقوية الشعر :
يتم عمل قناع للشعر من الحنة بالحلبة على النحو التالي :
- خذي ملعقتين من حبوب الحلبة واغليهما في كأسين من الماء إلى أن يبقى تقريباً كأس واحد بعد الغليان يعجن فيه نصف كأس من الحنة.
أو خذي نصف كأس من الحنة الناعمة مع ملعقتين بودرة حلبة مع كأس ماء بارد، وقومي بعجنها واتركيها لمدة نصف ساعة ، ثم ابدئي بوضعها على جذور الشعر ، ثم ضعيها على كامل الشعر ، ثم مشطي شعرك بيديك حتى يتخلله الحناء ، ثم ارفعي شعرك وضعي الحناء في أسفله ، وبذلك تصل الحناء لجميع شعرك ، ثم ترفع الشعر إلى أعلى الرأس واربطيه لمدة ساعتين حتى تجف الحناء ، ثم اغسليه ، ويفضل تكرار هذا القناع أسبوعياً .

للشعر الخشن والباهت :
قد تكوني أرهقت شعرك بالصبغات المتتابعة ولم تتركي له فرصة للراحة ، أو عملت حنة للشعر وهذه تعمل تغليفه له وتعطيه قوة فيمنع تغلغل الصبغة، فإذا هاجمت شعرك بالصبغة بعد وضعك مباشرة للحناء، فإن الحناء ستدافع عدة مرات والصبغة تهاجم فيرهق الشعر ويتعب ويحترق ويصبح كالليف. بغض النظر عما حدث فإنه من المهم عدم تعريض شعرك لأي مادة كيميائية لمدة ستة أشهر كاملة حتى يستعيد حيويته، ولا بد خلال هذه الفترة من الآتي :
- قص الشعر باستمرار.
- عمل حمامات زيت لشعرك ، وكذلك حمامات حنة باللبن الزبادي ( كأس من اللبن الزبادي مع نصف كأس حنة ناعمة تخلط ثم توضع على الشعر ، ويترك لمدة ساعتين حتى يجف ويغسل الشعر.
- حماية الشعر من مجففات الشعر .

للشعر الذي لا يتجاوب مع حمامات الزيت :
في أحيان كثيرة قد لا يستفيد الشعر مع ما نضعه عليه من زيوت أو كريمات ، ولمعالجة ذلك يجب مراعاة ما يلي :
- ضعي الزيت على شعرك وهو نظيف.
- سخني الزيت قبل وضعه على الشعر وذلك بوضعه في إناء ، ووضع الإناء داخل إناء آخر فيه ماء مغلي ، مع تحريك الزيت ( أي لا نضع الزيت مباشرة على النار ) .
- ضعي أطراف أصابعك في الزيت ثم ادعكي بها فروة الرأس أى منابت الشعر.
- صبي مقدار ملعقة من الزيت في وسط الرأس ثم وزعي الزيت على بقية الرأس ليصل إلى كل منابت الشعر، فليس المهم أن تمسكي الشعر وتملئيه بالزيت وإنما المهم هو فروة الرأس.
- قومي بتدليك فروة الرأس من 5 - 10 دقائق إلى أن تشعرين بحرارة في فروة الرأس ، على أن يكون المساج من فوق الجمجمة ومن أعلى الرقبة وعلى الجانبين أعلى الأذنين .
- أحيطي شعرك بغطاء بلاستيك، ثم ضعي عليه منشفة بعد تبللها بالماء الحار لتساعد في تفتيح المسام ودخول الزيت للجذور .
- اتركي الزيت على شعرك ساعتين ثم اغسليه بالشامبو ، ثم اشطفيه


حلول بسيطة لمشاكل شعرك المعتادة
- تعانى من شعر متقصف جاف و باهت هذة المشكلة قد ترجع الى عدة أشياء منها انه من الممكن أن تكونى قد أرهقت شعرك بالصبغات المتتالية ولم تتركي له فرصة للراحة ، أو عملت حنة للشعر وهذه تعمل تغليفه له وتعطيه قوة فيمنع تغلغل الصبغة، فإذا عملت صبغة لشعرك  بعد وضعك مباشرة للحناء، فإن الحناء ستدافع عدة مرات والصبغة تهاجم فيرهق شعرك ويتعب. لذا فعليكى أن تريحين شعرك لمدة 6 أشهر على الأقل فلا تعرضيه الى أى صبغات أو مواد كيميائية .
- عليكى بعمل حمامات زيت و مسكات لشعرك بصفة منتظمة و اختاريها من المواد الطبيعية حتى تعيد لشعرك جماله و نضارته.
- الإبتعاد بقدر الإمكان عن فرد الشعر سواء بإستخدام المكواة أو السيشوار الكهربائى.
- عدم تكرار غسل الشعر أكثر من 3 مرات فى الصيف و 2 مرات فى الشتاء فى الأسبوع الواحد. حتى لا يفقد الشعر الزيوت الطبيعية الموجودة فيه.
-  لعمل حمامات الكريم لشعرك  و لضمان أفضل النتائج عليكى بإتباع الأتى ، يوضع حمام الكريم على شعر  نظيف ، إلتزمى بالمدة المحددة على العبوة لترك الكريم على شعرك، غطى شعرك بغطاء من البلاستيك و ضعى عليه فوطه موضوعة فى ماء ساخن و اعصريها جيداً و ضعيها فوق الغطاء البلاستيك لعمل حمام بخار لشعرك. ثم اشطفى شعرك بعد ذلك بالشامبو ثم بالماء.
- لعمل حمامات الزيت لشعرك و لضمان أفضل النتائج يمكن تسخين الزيت على النار قليلاً أو وضعه فى حمام مائى ساخن، يوضع الزيت على شعر نظيف، يوضع الزيت على الشعر بإستخدام أطراف أصابع اليد و يفرك بها  الرأس جيداُ و عند منابت الشعر ،غطى شعرك بغطاء من البلاستيك و ضعى عليه فوطه موضوعة فى ماء ساخن و اعصريها جيداً و ضعيها فوق الغطاء البلاستيك لعمل حمام بخار لشعرك. ثم اشطفى شعرك بعد ذلك بالشامبو ثم بالماء. 
- تجنبى تمشيط شعرك أكثر من اللازم فذلك يساعد على سقوطه و ضعفه.
- لتفتيح لون الشعر أو تغيير لونه اعتمدى على المواد الطبيعية مثل الليمون او الحنة او الشيح.
- لتنعيم الشعر يمكنك عمل مسكات للشعر من الزبادى أو العسل أو المايونيز


2 comments:

emy said...

tesada2i begad reading all that shaga3ni tani eni arga3 to care abt my hair :D
ana asli bazha2 awi men 7amamt el cream wel maskat...
i do nothing to my hair begad...
i only wash it :D
bas nothing else not even seshwar aw fair...
i tried and dyed it mara ...and that runied my hair alot...coz i didn't care abt it afterwards...fa ba2a sha3ri 3alatool me2asaf...we mahma 2a2oso bardo me2asaf :D ...and am so lazy to apply creams and oils we keda...bas just reading now i feel like i want so much :D...
u recommend sa7e7 asma2 oils aw creams mo3ayna?

Me2nour said...

كويس يا إيمي إن الكلام ده شجعك.. إنتي محتاجة تشغلي نفسك بحاجة و مادام كده يبقى دي فرصة للإهتمام بنفسك :) عودي نفسك حتى على روتين بسيط علشان متزهقيش و علشان يبقى سهل تطبيقة بعد كده ;)
عموما بالنسبة لكريمات و الزيوت مجربتش كريمات كتير بس أحسن واحد أكيد اللي الكل أجمع عليه كان بالمرز... بس القليل منه كتير يعني فتفوتة تبقى كويس لأنه دهني قوي وخصوصا في الصيف
و انصحك ببلسم بانتين للعناية المكثفة حقيقى حلو قوي
أما الزيوت فأحيانا بحس بنتيجتها و احيانا لأ... لو عايزة مجموعة جاهزة جربي صانسيلك و لو عايزة خلطة طبيعية جربي خلطة أساسها زيت الزيتون و ممكن تضيفي ليها زيوت زي زيت الجرجير و الخس وجوز الهند و زيت الثوم و زيت جنين القمح
بس زيت الزيتون كفاية لو مش عايزة لخبطة
التقصيف بصراحة مادام بدأ مش هيروح و ده نتيجة الفير و عدم الإهتمام
بس قص الأطراف بيحسن الحالة و بيقلل منه و نوعية اكلك بردو لازم تكون صحية زي الخضار و الفاكهة و حاولي تنظمي مواعيد اكلك و نومك وإشربي ميه كتير مش أقل من 6 كوبيات مية في اليوم وبخصوص النوم حاولي تنامي 8 ساعات في المواعيد الطبيعية :) لأن النوم مهم و جسمك في فترة الليل بالأخص بيجهز نفسه لعملية ترميم
بالنسبة للتسريح أنصحك تجيبي فرشة و مشط خشب من نوع جيد و الأمشاط احيانا بتبقى مش مبروده كويس إبرديها بأي حاجة مناسبة علشان متقطعش شعرك و التسريح تبتديه سنة سنة من تحت لفوق و يستحسن ميكونش و شعرك لسه مبلول
و كل إسبوع باستخدام الفرشة ميلي و إقلبي شعرك لقدام و سرحيه بالراحة بيقولوا إنه بينشط الدورة الدموية
بس كده و لو إفتكرت حاجة هقولك عليها :)